الإثنين 13 مايو 2024

عالية المهدي: تقرير «النقد الدولي» شهادة نجاح للإصلاح الاقتصادي

اقتصاد17-4-2020 | 20:37

أكدت الدكتورة عالية المهدي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الأسبق، أن دلالات تقرير صندوق النقد الدولي، بأن مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي تحقق نموًا اقتصاديًا  يصل إلى 2% خلال 2020 في ظل تداعيات انتشار فيروس "كورونا"، مؤشر على تماسك وقدرة الاقتصاد المصري على امتصاص الأزمات.


وأضافت الخبيرة الاقتصادية في تصريح لـ"الهلال اليوم" في ظل الانكماش الاقتصادي على مستوى العالم، والنمو بالسلب في منطقة الشرق الأوسط، يخطو الاقتصاد المصري حثيثًا نحو النمو؛ وإن كان محدودًا؛ نتيجة الاعتماد على المكونات المحلية للزراعة والصناعة، والطلب الشعبي الكبير لـ100 مليون على المكون المحلي.


وأكدت المهدي، أن توقعات صندوق النقد الدولي، بتحقيق مصر أعلى معدل نمو في منطقة الشرق الأوسط،  وشمال إفريقيا خلال العام الجاري، ترجع إلى نجاح الدولة في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته في عام 2016 رغم أزمة "كورونا"؛ ما أدي إلى تحسن الموازنة العامة للدولة، وتقليل العجز، لافتة إلى نجاح وزير المالية الدكتور محمد معيط في إدارة الموازنة العامة بنجاح منقطع النظير في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد؛ بل والعالم أجمع؛ ما ينعكس بالسلب على الاقتصاد المصري؛ خاصة الاستثمار المباشر، وتحويلات المصريين بالخارج، وقطاع السياحة وغيرها.


وأوضحت المهدي، أن مصر حققت مؤشرات نمو عالية المستوى في قطاعات السياحة، والغاز، والنقل، والتشييد والبناء، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وتوقع صندوق النقد الدولي، في تقرير حديث له، أن تكون مصر الدولة العربية الوحيدة التي تحقق نموًا اقتصاديًا خلال 2020 في ظل تداعيات انتشار فيروس "كورونا".


وأوضح أنه خفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 2% في 2020، و2.8% في 2021، مقابل نحو 5.6% في 2019.

    Dr.Radwa
    Egypt Air