الأحد 19 مايو 2024

خبير عسكري: الدولة تجتث جذور الإرهاب.. وتعمير سيناء هو الدور الحقيقي للشباب

أخبار23-4-2020 | 16:28

قال اللواء جمال مظلوم، الخبير العسكري والاستراتيجي والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية ، إن القوات المسلحة والشرطة المصرية يؤديان دورهما على أكمل وجه في مكافحة واجتثاث جذور الإرهاب فى سيناء، مضيفا إن ذلك يظهر بجلاء في ندرة العمليات الإرهابية التى كانت الجماعات المتطرفة تقوم بها طوال الفترة الماضية فى سيناء.


وأكد مظلوم في تصريح لـ" الهلال اليوم"، أن الجهود الكبيرة التي تقوم بها القوات المسلحة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية منذ الإعلان عن العملية الشاملة في سيناء في 2018، حققت نتائج مبهرة، موضحا أن ذلك مؤشر على نجاح الدولة في بسط قوتها على أرض سيناء لتحقيق الأمن والاستقرار على أرض الفيروز.


كما أكد مظلوم أن سيناء كنز لمصر ويمكنها الارتقاء بالاقتصاد المصري بمفردها، نتيجة موقعها الجغرافي المتفرد، بجانب ما تحويه من إمكانيات اقتصادية سياحية، بجانب سواحلها التي تمتد لـ 400 كيلو متر، ووجود قناة السويس وخليج العقبة وخليج السويس، مشيرا إلى أن هذه السواحل الممتدة لا تتوافر للكثير من الدول فى العالم.


وتابع: "كما تحتوى على بحيرة البردويل وبحيرة التمساح، اللتين تعتبرا مصدرا هاما للثروة السمكية، بجانب وجود البترول فى منطقة الطور، ورأس سدر، لافتا إلى أن البترول لم يكن موجودا في مصر قبل عام 1967 سوى في سيناء فقط، بالإضافة إلى وجود خطوط للغاز والبترول، التي تصل في السابق إلى العديد من الدول المحيطة" .


وأضاف مظلوم، كذلك تضم سيناء خطوط الكهرباء التي تصل إلى من مصر إلى السعودية والأردن وسوريا، بجانب احتوائها على العديد من الصناعات كالإسمنت والجبس وما يتعلق بهما من صناعات حجرية.


وتعتبر مزار سياحيا كبيرا للسياحة الترفيهية فى جنوب سيناء وشرم الشيخ، بجانب وجود السياحة الأثرية فى سانت كاترين، فضلا عن وجود الزراعة والانتاج الزراعي.


وأشاد مظلوم، بقرار الرئيس السيسي، بإنشاء تفريعة جديدة لقناة السويس، والذى من شأنه أن تضيف العديد من المزايا إلى سيناء، بجانب توجيهه بتطوير الموانئ لخدمة المشروعات التي تقوم الدولة بافتتاحها فى سيناء.


ولفت إلى أن الدولة تمكنت من إنشاء 6 أنفاق لربط سيناء، وهى اثنان بور سعيد، واثنان شرق الاسماعيلية، ونفقا الشهيد أحمد حمدي 1 و2، بجانب إنشاء 6 كباري لتسهيل مرور الأفراد، والناقلات، والمنتجات.


وطالب الخبير الإستراتيجي، الشباب بالتوجه إلى سيناء من أجل العمل والمساهمة في الانتاج، مشددا أن تعمير سيناء الضمانة الوحيدة لاجتثاث جذور الإرهاب، القضاء على أى مخططات تسعى للنيل من أرضنا الحبيبة.