الأربعاء 26 يونيو 2024

اليوم.. ذكرى ميلاد عبد الحميد جودة السحار رفيق درب نجيب محفوظ

فن25-4-2020 | 12:22

تحل اليوم السبت ، ذكرى ميلاد الأديب عبدالحميد جودة السحار، أحد رواد القصة القصيرة، وممن ساهموا في كتابة نشيد لـ" القوات الجوية"، "القوات البحرية"، وصاحب فيلمي "شياطين الجو" و"عمالقة البحار".


ولد السحار بحي الضاهر في مثل هذا اليوم 25 أبريل من عام 1913، وحصل على بكالوريوس التجارة من جامعة الملك فؤاد الأول، وبدأ حياته الأدبية بكتابة القصة القصيرة لمجلة "الرسالة" التي كان يصدرها أحمد حسن الزيات.


واتجه "السحار" لكتابة التاريخ الإسلامي خاصة قصص الأنبياء وصحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ودخل في صراعات مع التيارات الشيوعية فيما يتعلق بالنضال ضد العدو الإسرائيلي.


وكانت أول أعمال السحار التي قدمها للسينما فيلم "درب المهابيل"، ثم كتب بعد ذلك العديد من الروايات للسينما منها: "شياطين الجو"، "النصف الآخر"،"ألمظ وعبده الحامولي"، "مراتي مدير عام"، "أم العروسة "، و"الحفيد".


كما عمل السحار في مجال السينما منتجا ومؤلفا وكاتباً للسيناريو، وكان أول فيلم يكتبه وينتجه للسينما هو فيلم "درب المهابيل"، ثم كتب بعد ذلك العديد من الروايات للسينما منها: (شياطين الجو – النصف الآخر – ألمظ وعبده الحامولي – مراتي مدير عام – أم العروسة – الحفيد).


قدم أيضا روايات إسلامية للسينما منها " نور الإسلام" الذي كتب له السيناريو والحوار بالاشتراك مع صلاح أبو سيف مخرج الفيلم. كما شارك في سيناريو فيلم الرسالة بالاشتراك مع توفيق الحكيم وعبد الرحمن الشرقاوي وكان أيضا من الأعضاء الذين ساهموا في إنشاء "لجنة النشر للجامعيين" التي يرجع إليها الفضل في نشر بواكير أعمال الأديب نجيب محفوظ.