الإثنين 20 مايو 2024

صفوت العالم: الشباب يستخدمون التيك توك لتحقيق الكسب السريع وبالعملة الصعبة

أخبار25-4-2020 | 15:51

أكد الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعه القاهرة أن هناك فئة كبيرة من الشباب تعاني من الفراغ الشديد وبالتالي تلجأ لتطبيقات من نوعية "تيك توك" كنوع من تحقيق الشهرة والكسب المادي دون تعب أو اللجوء للخروج للعمل.

 

وأضاف "العالم"، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم " إنه أصبح لدينا نماذج من الشباب والسيدات الذين يستخدمون أساليب الإغراء والإيحاءات الجنسية في اجتذاب مشاهدين ولدينا نماذج كثيرة نعلمها بالفعل ممن يسوقون لأنفسهم بتلك الطريقة لاجتذاب الآخرين ولتحقيق عائد مادي كبير بالعملة الصعبة وقامت الأجهزة الرقابية بضبطهم.

 

وأشار إلى أن الدولة تلعب دورا كبيرا في ضبط تلك السلوكيات ومعاقبة مرتكبيها بما يمثل عائقا أمام أي سلوك من هذا النوع، ولكن حالة الفراغ في المجتمع قد تكون عائقا في الوقت ذاته أمام الدولة، وبالتالي نحتاج متابعة تلك التطبيقات بصفة مستمرة من الأجهزة الرقابية المتخصصة.

 

يذكر أن "تيك توك" هو شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية، انطلقت في سبتمبر 2016 بواسطة مؤسسها تشانغ يى مينغ، وتعتبر شبكة "تيك توك" اليوم منصة رائدة في مقاطع الفيديو القصيرة في آسيا، إذ شهد تطبيقها للهواتف المحمولة أسرع نمو في العالم وقد وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 150 مليون مستخدم نشط يوميا.