الأحد 2 يونيو 2024

خبير: التوسع فى الانتاج بالشراكة بين القطاعين العام والخاص ضرورة للنهوض بالاقتصاد

أخبار26-4-2020 | 16:55

أكد الخبير الاقتصادي عاطف حرز الله، أن التوسع فى الإنتاج بتعاون القطاعبن العام والخاص من أنجح التجارب الاقتصادية التى يمكن أن تحقق نتائج جيدة فى ظل أزمة جائحة كورونا .


أضاف«حرز الله»، إن أزمة كورونا شهدت تعاونا فى الإنتاج بصورة كبيرة، فهناك من بدأ فى إنتاج المستلزمات الطبية، وهناك من أنتج مستلزمات التطهير والتنظيف، وهكذا، وهو الأمر الذى يجب دعمه فى صناعات أكثر خلال الفترة القادمة من خلال استغلال هذا التوافق بين القطاعين الحكومى والخاص .


وأشار«حرز الله»، إلى أن مبادرة رئيس الوزراء للتوسع فى الإنتاج الفترة القادمة، يمكن أن يتم توظيفها لتنمية سيناء، مضيفا أن مساحة سيناء تجعلها تستوعب من خمسة إلى عشرة ملايين شخص، وهو الأمر الذى أشار إليه رئيس الوزراء فى اجتماعه مع رجال الأعمال والمستثمرين .


وتابع «حرز الله»، إن الفترة الماضية شهدت إنشاء 15 مصنع رخام بسيناء، ومصنعين أسمنت، لذا يمكن توجيه رجال الأعمال لإنشاء مزيد من المصانع فى مجالات شتى، خاصة وأن سيناء بها موارد طبيعية متعددة، ويمكن بدلا من تصديرها على هيئة مواد خام، أن نعمل على إدخالها فى صناعات مختلفة .


ونوه «حرز الله» إلى أن هناك ما يقارب 4850 مصنعا مغلقة نتيجة التعثر منذ 2011، ويمكن مساعدة رجال الأعمال فى إعادة تشغيل تلك المصانع، ووضع تسهيلات لهم سواء بإلغاء الضرائب المستحقة عليهم خلال فترة التوقف، وإسقاط فوائد البنوك عنها، وتقسيط المديونيات أيضا، ما يوفر فرص عمل لأكثر من 5 ملايين عامل .