الخميس 23 مايو 2024

عن توجيهات السيسي بتعزيز دور الإعلام.. خبراء: يدعم في جميع برامجه دور الدولة.. وتوجيه الرئيس مهم من أجل تنسيق وتوحيد الخطاب الإعلامي.. ويجب التأكد من أي كلمة تأتى بشكل دقيق

تحقيقات28-4-2020 | 19:30

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام .


وجه الرئيس خلال الاجتماع بتعزيز دور الإعلام في إطار جهود الدولة لبناء الشخصية المصرية من كافة الجوانب، خاصةً تشكيل الوعي وترسيخ القيم والثوابت المجتمعية والبناء الفكري والثقافي .


كما وجه الرئيس بتحقيق التنسيق الجماعي والتناغم بين كافة مؤسسات الدولة فيما يخص الإطار الإعلامي عند تناول الأزمات المختلفة في ظل التطورات والمستجدات على الصعيدين الوطني والدولي، فضلاً عن الالتزام بالشفافية والموضوعية الكاملة، وهو الأمر الذي من شأنه المساهمة في تقويض مخاطر انتشار الشائعات.


وعرض أسامة هيكل خلال الاجتماع رؤية تطوير السياسة الإعلامية للدولة في ظل المستجدات الإقليمية والدولية المختلفة، لاسيما من خلال تحقيق الاستفادة المثلى من القدرات والخبرات البشرية التي تذخر بها مصر في مجال الإعلام، وذلك اتساقاً مع أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 عن طريق تعظيم مدى تأثير الإعلام
الوطني محلياً وخارجياً ونشر التوعية بجهود مؤسسات الدولة في العملية التنموية التي تشهدها مصر حالياً. 


دور الإعلام
أكدت الدكتورة ماجي الحلواني أستاذ الإعلام، أن دور الإعلام واضح، خاصة في ظل الظروف الحالية من انتشار فيروس كورونا وحلول شهر رمضان .


وأضافت إن الإعلام في جميع برامجه يدعم دور الدولة من خلال عرض ونشر ما تقوم به أجهزتها المختلفة في مقدمتها القوات المسلحة بتوفير الأجهزة الطبية والمستشفيات والأغذية حتى لا يشعر المواطن بأي نقص .


وأشارت إلى أن الإعلام يلعب دورا كبيرا جدا في مواجهة الشائعات وتصحيح المفاهيم الخاطئة التي تنتشر في المجتمع وذلك من خلال الإعلانات التوعوية التي تتبناها وتدعمها المؤسسات الاقتصادية والصحية،
الأمر الذي من شأنه أن يدعم الشخصية المصرية خاصة في المرحلة التي نعيشها حاليا، كما وجه الإعلام كل الدعم للمجهودات التي يقدمها الجيش الأبيض في حربه مع الكورونا .



التنسيق بين أجهزة الدولة
أكد الدكتور محمود علم الدين أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة أن اجتماع الرئيس مع رئيس الوزراء ووزيرالإعلام ناقش موضوعا هاما جدا وهو ضرورة التنسيق بين أجهزة الدولة بمواجهة فيروس الكورونا الأمر الذى يخص عددا كبيرا جدا من القطاعات التعليم والصحة والإعلام والحكم المحلى.


وأضاف إن توجيه الرئيس مهم جدا من أجل تنسيق وتوحيد الخطاب الإعلامي لمنع أي تباين أو تناقض بين كل القطاعات على أن يقوم الإعلام بدوره بالربط والتنسيق بين القطاعات المعنية مشيرا إلى أهمية الدور الذى تقوم به وزارة الإعلام من خلال المؤتمرات التي يعقدها وزير الإعلام وردوده على جميع التساؤلات سواء للصحف أو البرامج أو التوك شو.


وأوضح أن أهل الشر وجماعة الإخوان الإرهابية يستغلون الظروف الحالية من استمرار تأثير فيروس كورونا في إثارة الشائعات والأخبار الملفقة بالتالي علينا اليقظة والحذر والتأكد من أي كلمة تأتى بشكل دقيق ومرتب ومنظم وبعد التشاور مع الجهات ذات الاختصاص. 

 

أشار إلى أنه خلال الفترة الماضية كان هناك جدل حول عدة موضوعات منها "موضوع الطالبة حنين وإعلان قطونيل وبرنامج رامز" ،والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أخذ قرارات جيدة في ما يخص تلك الموضوعات لأنها تمس قيم المجتمع ولو تركت ستؤثر في البناء المعرفي والوجداني والروحي في المجتمع وبالتالي تؤثر على الشخصية المصرية على المدى الطويل.


وأوضح علم الدين أهمية توجيه الرئيس بالحرص في تعاملاتنا وتغطيتنا على إبراز الملامح الثابتة للشخصية المصرية والقيم الثابتة التي تحرص عليها الأسر وجميع مؤسسات الدولة في إعداد أجيال تمتلك منظومة قيم مؤكدا
أهمية أن يقوم الإعلام بذلك من خلال حرصه على مكونات الشخصية المصرية الأصيلة في جميع معالجاته سواء كانت إخبارية إو برامج توك شو أو برامج مسابقات أو مسلسلات درامية .