الثلاثاء 4 يونيو 2024

مطالبات بوقف برنامج "رامز مجنون رسمي".. برلمانيون: البرامج والدراما الهابطة يهددان منظومة القيم والحل في تفعيل القانون.. وضرورة تشجيع الدراما التى تلقى الضوء على نماذج مؤثرة مثل الشهيد "المنسي"

تحقيقات29-4-2020 | 17:52

أثار برنامج رامز جلال، الذى يقدمه عبر إحدى القنوات، باسم "رامز مجنون رسمي"، حالة من الاستياء لدى العديد من فئات المجتمع المصري، ليفتح الباب من جديد حول جدول ما يقدم من برامج ودراما وإعلانات هابطة لا تحمل أى مضمون، ولا يهدف القائمون عليها سوى للتربح وتحقيق مكاسب مادية.


ودعا العديد من الهيئات ومنظمات المجتمع المدني، إلى ضرورة فتح باب التحقيق للتصدى لمثل هذا النوع من الفن، الذى يحمل فى مضمونه معانى تحث على نشر أفكار البلطجة والسادية والتعذيب، مما يؤثر على النشئ والشباب، ويسئ للأسرة المصرية.


ومن جانبه أكد محمد العمرى وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على عقد اجتماع طارئ للجنة الشكاوى بالمجلس لمناقشة شكوى مستشفى الصحة النفسية التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة والسكان بشأن برنامج "رامز مجنون رسمي".


وأضاف محمد العمرى فى تصريحات صحفية، أن لجنة الشكاوى ستناقش البلاغ ضد برنامج رامز مجنون رسمي بشكل قانوني، مشيرا إلى ما ينص عليه قانون المجلس الأعلى للإعلام ينفذ على الجميع.


وكانت مستشفى الصحة النفسية التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة والسكان قد طالبت من النائب العام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بفتح تحقيق عاجل والتدخل الفوري لوقف عرض برنامج "رامز مجنون رسمي".


وقالت المستشفى في بيان لها، إن البرنامج يسيء للمجتمع المصري والصحة النفسية له، وتم تشكيل لجنة من المجلس القومي للصحة النفسية لدراسة وقف هذا البرنامج وسيكون هذا القرار الحكيم من حماة هذا الوطن وعين الشعب والمدافعين عنه مرجع ورادع لنوعية هذه البرامج التي تؤثر بالسلب على الصحة النفسية للمواطن والمجتمع.


تفعيل القانون

قال الدكتور نضال السعيد وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن المجتمع المصري يمتلك منظومة للقيم والأخلاق لم يخرج عنها يوما ما، حيث ظل محافظا عليها طوال تاريخه مهما واجهه من مصاعب وأزمات.


وأكد نضال السعيد في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن ما يقدمه برنامج "رامز مجنون رسمي" للفنان رامز جلال، وكذلك عدد من المسلسلات والإعلانات الهابطة، لا يمت بصلة للإبداع والفن، موضحًا: "حتى لا يخرج علينا دعاة الحرية والإبداع مدافعين عن محتوى ما يقدم".


ورفض السعيد، ما يقدمه الفنان رامز جلال على أحد القنوات خلال شهر رمضان، واصفا ما يحدث بأنه سادية وتعذيب للضيوف.


وتساءل السعيد: "كيف يخرج علينا برنامج يحمل اسم "مجنون رسمي"، وكأننا ندعو إلى تقنين الجنون، الذي يعتبر حالة مرضية في الأساس، كأنه حالة عادية من المفترض تعميمها بين الشباب!"


وأكد السعيد أن التليفزيون المصري والقائمين علي الإعلام المصري لديهم من الكوادر والإمكانيات ما يمنحهم القدرة على تقييم ما يقدم على الشاشة المصرية قبل، وأثناء، وعقب عرضه، مضيفا إنه لابد من وضع قواعد وأسس لا يخرج عنها كل ما يقدم على الشاشة. وألمح إلى أنه إذا كان لدينا القدرة على تقديم مثل هذه الأعمال الراقية، فان ذلك لا يمنع وجود برامج تدخل البسمة والضحك للأسرة بعيدا عن الإسفاف والابتذال، مؤكدا أن الفرق بين الإبداع والإسفاف "شعرة واحدة".


وشدد السعيد أن دور البرلمان المصري تجاه هذه البرامج لا يتجزأ عن موقف المواطن في الشارع، لافتا إلى أننا نقوم بترجمة ما يعانيه المواطن من أزمات ومشكلات ونقلها للمسئولين.


وأوضح أن المجلس سوف يبحث من خلال لجنتي الشكاوى والاقتراحات ولجنة الإعلام والثقافة الآثار، طلبات الإحاطة الخاصة بشكاوى برنامج "رامز مجنون رسمي"، والشكاوى الخاصة بإعلان أحد المنتجات القطنية، ورفع التقارير إلى الجلسة العامة المقرر انعقادها الأحد المقبل لمناقشة القائمين على الإعلام عقب استدعائهم.


واختتم وكيل لجنة الإعلام حديثه مؤكدا على ضرورة تفعيل القانون على الجميع، ومعاقبة المخطئ أيا من كان، لان ذلك هو السبيل الوحيد لتحقيق العدالة ونشر القيم والأخلاق داخل المجتمع المصري.


يسيء للمجتمع المصري

قال الدكتور سمير رشاد، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن الشعب المصري لديه منظومة راسخة من القيم والتقاليد، التي دائما ما تحكمه ولا يحيد عنها طوال تاريخه.


ورفض رشاد في تصريح لـ«الهلال اليوم»، بعض ما يقدم على الشاشة المصرية، من برامج وإعلانات ومسلسلات، واصفا إياها بالهابطة التي تخدش حياء الأسرة المصرية.


ولفت رشاد إلى أن ما يقدمه رامز جلال، من خلال برنامجه " رامز مجنون رسمي"، وكذلك عدد من الإعلانات التي تحمل إيحاءات هابطة، لا يهدف القائمون عليها سوى لتحقيق أكبر منافع ربحية ومادية، ضاربين بالقيم والمثل التي درج عليها المصريون عرض الحائط.


وطالب عضو لجنة الشكاوى بالبرلمان، بضرورة تطبيق القانون على مثل هؤلاء، بل وتقديمهم إلى المحاكمات العاجلة حتى يكونوا عبرة لغيرهم.


وأكد رشاد أن أعضاء مجلس النواب انتفضوا رفضا لما يقدم من محتوى مسف، مشيرا إلى إنه تم تقديم العديد من طلبات الإحاطة لكثير من أعضاء المجلس.


وأوضح أنه من المقرر أن يتم مناقشة ذلك في الجلسة المقبلة المقرر انعقادها الأحد المقبل، للمطالبة بسرعة وقف هذه البرامج، وتقديم القائمين عليه للمحاكمة.


تطبيق القانون 

وطالب النائب محمد حسين، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بضرورة استثمار الأوقات التي يقضيها المصريون في تحقيق استفادة تعود على المواطن بالفائدة، ومن ثم تنعكس بالإيجاب على الوطن، خاصة في ظل التزام المصريين بالبقاء في منازلهم بالتزامن مع أزمة انتشار فيروس كورونا.


كما طالب حسين المسئولين عن وزارة الإعلام بتطبيق القانون، وتفعيل اللوائح على أصحاب البرامج والدراما الهابطة، التي تشكل خطورة خاصة على الأطفال والشباب من نشر لأفكار السادية والبلطجة والتعذيب.


كما طالب حسين في تصريح لـ«الهلال اليوم»، بوجود برامج ومسلسلات هادفة تحث على القيم والفضائل، وتقدم المعلومة والنفع لجميع أفراد الأسرة.


وشدد على ضرورة أن يقوم الإعلام بدوره بإلقاء الضوء على الدراما التي تقدم نماذج ناجحة، تكون قدوة للشباب، مثل مسلسل "الاختيار"، والذي استطاع أن يجذب الأسرة المصرية والعربية حوله، من خلال تحقيق أكبر نسبة مشاهدة وفقا لما صدر من أرقام.



وأشاد حسين، بالقائمين على العمل، الذين استوحوا اسم المسلسل من كلمة الرئيس السيسي خلال يوم الشهيد عندما قارن بين ما قدمه البطل أحمد المنسي، وما فعله الإرهابي هشام عشماوي، واختيار كل منهما طريقه الذي سار فيه، وكيف انتهى به الحال.