السبت 25 مايو 2024

تخصيص 24 مليار جنيه لسداد مستحقات توريد القمح

18-4-2017 | 13:40

كتب- السيد علاء 

قال مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم استلام ألف طن قمح خلال أول يومين من أيام توريد المحصول، التي بدأت السبت الماضي، من المزارعين لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

وأضاف أن لجان الفرز التي شكلتها الوزارة، تمارس عملها في الأماكن المخصصة لها، لاستلام أي كميات من محصول القمح.

وأضاف المصدر لـ"الهلال اليوم"، أن تحسن الأحوال الجوية سيساعد الفلاحين في حصد محصول القمح المحلي، متوقعًا زيادة نسبة التوريد المحلي في تلك الظروف الجيدة، مضيفًا أن الوزارة تتبع سياسة التدرج في التوريد.

وأشار المصدر، إلى أنه تم تخصيص 14 مليار جنيه للتوريد، بالاتفاق مع البنك الزراعي، وبنكي الأهلي ومصر، على صرف مستحقات المزارعين والفلاحين والموردين عن القمح المحلى، من خلال فروع البنوك الثلاثة المنتشرة في المدن والقرى الرئيسية بالمحافظات، على أن تُصرف شيكات التوريد خلال 48 ساعة من استلام الجهات المسوقة للقمح، في إطار حرص الحكومة على إرساء مبدأ الشفافية والحفاظ على المال العام وضمان حقوق الفلاحين.

وأوضح المصدر، أن هناك رقابة وتشديدات كبيرة أثناء عملية توريد القمح، وذلك لمنع حدوث أي مخالفات كما حدث في موسم توريد القمح العام الماضي، مشيرا إلى أن الوزارة خصصت نقاط تجميعية لاستلام القمح من المزارعين ثم نقله إلي المواقع التخزينية، وذلك للحفاظ على محصول القمح.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة حامد عبد الدايم، إنه تقرر تشكيل لجان مختصة بمراقبة ومتابعة عمليات توريد القمح بدءًا من عملية الحصاد وحتى وصوله للصوامع والشون، لافتا إلى وجود نقاط تجميع المحصول بعدة محافظات، للتسهيل على المزارعين أثناء التوريد.

وأشار عبد الدايم، لـ«الهلال اليوم»، إلى أنه لم يتم حصر الكميات الموردة حتى الآن بسبب الظروف المناخية السيئة التي شهدتها البلاد الأيام الماضية، والتي هي سبب تقلص التوريد، مؤكدا أن تلك الظروف بدأت في التحسن تدريجيا.

وعن كمية التوريد المستهدفة، لفت إلى أنه مستهدف استلام 4 ملايين طن قمح محلي هذا العام، مؤكدا أن وزارة المالية وفرت 10 مليارات جنيه كدفعة أولى لشراء المحصول من المواطنين من خلال الجمعيات التعاونية، حيث تم تجهيز 342 موقعا تخزيني ما بين صوامع وشون مطورة وبناكر وهناجر، لاستيعاب الـ 4 مليون طن.

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا لاستلام ومتابعة القمح المحلى تضم 15 عضوًا من وزارتي الزراعة والتموين، تقوم بوضع خطة تسويق الأقماح وقواعد العمل، ومراجعة الخطة مع اللجان المشكلة بالمحافظات، واعتماد خطة الاستلام على مستوى المحافظات، وتوفير الاعتمادات المالية والفنية والإدارية للازمة لتنفيذ الخطة، والمتابعة اليومية لموقف الاستلام وحل معوقات قد تنشأ مع لجان المحافظات، وتجتمع اللجنة مرة كل 15 يومًا على الأقل أو كلما دعت الحاجة بمقر وزارة التموين.

ونوه بأن هناك تنسيقا دوريا مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، لإنشاء نقاط ومراكز تجميع قريبة من المزارعين والحقول، لاستلام المحصول من المزارعين مؤقتاً، ويتم النقل منها إلى الشون والصوامع، من خلال اللجان المشكلة بالقرار الوزارى المشترك، والخاص بتوريد القمح، للتيسير والتسهيل على المزارعين وعدم تحميلهم أي أعباء إضافية، لافتاً إلى أن المزارعين سيحصلون على مستحقاتهم نظير تسليم القمح خلال 72 ساعة على الأكثر.

    الاكثر قراءة