الأحد 22 سبتمبر 2024

آبي يعلن اعتزامه تمديد حالة الطوارئ في اليابان لنحو شهر

1-5-2020 | 14:39

 قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الجمعة، إنه يسعى لتمديد حالة الطوارئ المفروضة في جميع أنحاء البلاد بسبب وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) لنحو شهر، وذلك بعد أن أوصت لجنة خبراء حكومية بالإبقاء على الإجراءات الحالية لفترة من الوقت.


وقال رئيس الوزراء الياباني -في تصريح صحفي أوردته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية- إنه سيتخذ قرارًا نهائيًا يوم الاثنين القادم وسيعقد مؤتمرا صحفيا، وإنه كلف وزير الإنعاش الاقتصادي ياسوتوشي نيشيمورا بتنسيق الخطوات اللازمة بهدف تمديد حالة الطوارئ إلى ما بعد الأربعاء المقبل لمدة شهر تقريبًا.


بدوره، قال الوزير ياسوتوشي نيشيمورا -في وقت سابق اليوم- إن لجنة حكومية من الخبراء الطبيين تعتبر خطوات الطوارئ الحالية ضرورية "في الوقت الراهن" على الرغم من اتجاه معدل الإصابات الجديدة بفيروس كورونا تتجه نحو الانخفاض.


وقال إن الخبراء رأوا أيضا أن الناس بحاجة إلى تغيير السلوك "تماما" حتى تنخفض الإصابات الجديدة عن "مستوى معين".


وتابع أنه "إذا تم تخفيف (الدعوة إلى) التغيير السلوكي قبل أن نشهد انخفاضا كافيا في الحالات، فمن المحتمل أن نشهد مرحلة توسع مرة أخرى وستذهب الجهود التي بذلها كل شخص هباءً."


أكدت اليابان حتى الآن أكثر من 15 ألف حالة، بما في ذلك حوالي 700 من سفينة "دياموند برينسيس" السياحية التي تم إخضاعها للحجر الصحي بالقرب من طوكيو في فبراير.


وكانت طوكيو، التي تشهد أكبر عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا بين مقاطعات البلاد الـ 47، قد سجلت أقل من 50 حالة إصابة جديدة ليومين متتاليين.


يذكر أن آبي كان قد أعلن حالة الطوارئ لمدة شهر في طوكيو وأوساكا وخمس مقاطعات أخرى في 7 أبريل، وقبل عطلة الأسبوع الذهبي الممتدة من أواخر أبريل إلى أوائل مايو، قام بتوسيع نطاق حالة الطوارئ لتشمل البلاد بأكملها.