الجمعة 21 يونيو 2024

طارق شلبي: الضوابط التي اعتمدها رئيس الوزراء قبلة حياة للسياحة الداخلية

اقتصاد4-5-2020 | 19:41

أكد طارق شلبي رئيس جمعية مستثمري السياحة بمرسى علم أن الضوابط التي اعتمدها رئيس الوزراء للإقامة بالفنادق بالنسبة للسياحة الداخلية خطوة جيدة وتمثل قبلة الحياة بالنسبة لقطاع السياحة الداخلية.


وشدد في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" على ضرورة وضع آلية واضحة للتنفيذ لضمان تحقيق عدالة في التوزيع ومطالبا بأن يتم عقد لقاء موسع مع المستثمرين في قطاع السياحة لضمان التنفيذ على أكمل وجه .


وأشار إلى ضرورة إعادة النظر في نسبة تشغيل الفنادق التي تم تحديدها بـ 25% لأن هناك فنادق كثيرة تحتوي على 50 غرفة، واذا طبقنا عليها النسبة ستكون الغرف التي سيتم شغلها 12 فقط ، وبالتالي لن تتحقق نقطة التعادل "الايرادات تساوى المصروفات" بدون تحقيق أرباح  لافتا إلى أنه لتحقيق ذلك يجب شغل 35 % من الطاقة الفندقية للفنادق كحد أدنى ، كذلك يجب الوضع في الاعتبار التكاليف الثابتة وووضع حد أدنى للعمالة أيا كان عدد غرف الفندق كما يجب أن يتم تحديد أسعار للفنادق، فمثلا تحدد أسعار فنادق الـ5 نجوم 1750 جنيها للغرفة و4 نجوم  بـ 1500 جنيه للغرفة  والـ3 نجوم 1250 جنيها للغرفة في المنتجعات وهى أسعار غير مسبوقة كما يجب التدخل لوضع معايير للتوزيع فبمجرد تحقيق الفندق لطاقته الاستيعابية يتم توجيه العملاء لفندق آخر.


وفي ما يخص فنادق القاهرة فيجب أن يتم تحديد أسعار تناسب الظروف الحالية كحد أدنى لأن فنادق القاهرة سيقع عليها ظلم عن فنادق الشواطئ والسواحل لأن المصالح الحكومية التي تعتمد عليها فنادق القاهرة بشكل أساسي لا تعمل بكامل كفاءتها.


وأكد على ضرورة ألا يكون الهدف من تطبيق تلك الضوابط تحقيق الاشتراطات الصحية فقط بل يجب أن تحقق مردودا اقتصاديا لكل الفنادق أيا كان تصنيفها خاصة وأن القطاع يعانى بالفعل، الأمر الذى لن يتم إلا بوجود دراسة للمنظومة هدفها الأساسي وضع استراتيجية لتنشيط السياحة الداخلية خلال السنوات القادمة .