الأربعاء 26 يونيو 2024

الحصن والسند.. القوات المسلحة تواصل محاربة كورونا بتعقيم المرافق الحيوية وتوفير المستلزمات الطبية.. انتشار مكثف في الميادين لتوزيع الكمامات وتوعية المواطنين

تحقيقات5-5-2020 | 15:15

لا شك أن القوات المسلحة هي درع الوطن الذي يحمي ويزود عن مقدراته، لكن إلى جانب ذلك هناك دور آخر للقوات المسلحة لا يقل أهمية عن ذلك وهو الحفاظ على الأمن القومي والصحي وهذا ما شاهدناه في الفترة الأخيرة من مجهودات للقوات المسلحة في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.


القوات المسلحة لم تدخر جهدا في مواجه هذا الوباء، فقامت بدورها على أكمل وجه، إذ أن الملاحظ يجد أنها متواجدة في معظم الميادين بالكمامات إلى جانب تطهير المرافق الحيوية بالدولة.

وبدأت القوات المسلحة منذ ظهور فيروس كورونا المستجد في مصر خطتها لإتباع الإجراءات الوقائية لعدد من المنشآت الحكومية والمرافق الحيوية بالدولة من خلال تكليف إداراتها التخصصية بدفع عربات التعقيم المتحركة والتطهير الثقيلة وأطقم التطهير المحمولة لإجراء التعقيم والتطهير اللازم .


تطهير مجلس النواب

البداية كانت في 19 مارس 2020، إذ طهرت القوات المسلحة مجلس النواب وعقمته تعقيما كاملا ضد فيروس كورونا المستجد، هذا إلى جانب تعقيمها مبنى مجلس الوزراء ومنشآت أخرى عديدة، ثم بعد ذلك قامت القوات المسلحة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لمجمع التحرير وعدد من الميادين والشوارع الرئيسية والمنشآت والمرافق الحيوية المحيطة بميدان التحرير التى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين بشكل مستمر ، وكان ذلك في 21 مارس 2020.

 

كذلك تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية بمحطة مترو الأنفاق أنور السادات وما تحتويه من مكاتب وبوابات للدخول والخروج وأرصفة وأماكن الإنتظار فضلاً عن كونها ملتقى لجميع خطوط مترو الأنفاق العاملة بالقاهرة الكبرى التى تشهد كثافة عددية من المستخدمين لها .

وفى 24 مارس 2020، قامت القوات المسلحة بتوفير المطهرات والسلع الغذائية الأساسية للمواطنين لمنع الممارسات الإحتكارية بناءعلى توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمشاركة القوات المسلحة فى تقديم الدعم اللازم لأبناء الشعب المصرى فى مواجهة فيروس كورونا المستجد وتوفير السلع التموينية التى تلبى الإحتياجات الأساسية للمواطنين .


توفير السلع الغذائية

 

واصطفت عناصر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للدفع إلى السوق المحلى حيث تم مضاعفة كميات المعروضات من المطهرات والمحاليل التى تٌستخدم فى أعمال التطهير والتعقيم وكذا السلع التموينية التى تلبى مطالب الأسرة المصرية بأسعار مناسبة من خلال منافذ جهاز الخدمات العامة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية الثابتة والمتحركة وطرحها بالأسواق لكافة فئات الشعب على مستوى محافظات الجمهورية ، وذلك فى إطار القضاء على الممارسات الإحتكارية.

بعده بيومين وفي 26 مارس 2020، قامت القوات المسلحة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لمحور صلاح سالم كمحور ربط رئيسى للحركة المرورية من وإلى القاهرة للعديد من المحافظات كدمياط – بورسعيد – الشرقية – الإسماعيلية – السويس – البحر الأحمر – شمال وجنوب سيناء وكذا العديد من الأحياء والميادين الرئيسية ، فضلاً عن تطهير عدد من المنشآت والمرافق الحيوية والتى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين بشكل دورى
.

و تم دفع أطقم التطهير المتخصصة بوسائل التعقيم المحمولة لإجراء أعمال الوقاية اللازمة بوزارة التعاون الدولى وما تحتويه من مقرات ومكاتب وقاعات للمؤتمرات والاجتماعات .

 

كما قامت القوات المسلحة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لكل من مشيخة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية والكاتدرائية المرقسية بالعباسية من خلال عربات التعقيم المتحركة وأطقم التطهير المحمولة لإجراء التعقيم والتطهير اللازم لتلك الأماكن ذات القدسية الدينية والتى يتردد عليها أعداد كبيرة من أبناء الشعب المصرى بمختلف أطيافه وإنتمئاته .

 

وتضمنت أعمال التعقيم الوقائى تطهير كافة المنشآت وواجهات المبانى والممرات والأرضيات والحوائط والأسطح والمكاتب والقاعات بإستخدام المواد الكيميائية المُطهرة والتى روعى فيها كافة الخصائص الصحية الآمنة وفقاً لما أقرته منظمة الصحة العالمية من خلال الأطقم المتخصصة والتى أثبتت مدى ما يتمتعون به من كفاءة وإحترافية وإستعداد عالى لتنفيذ كافة المهام على أكمل وجه وبذل قصارى الجهد من أجل تنفيذ الإجراءات الوقائية بما يحقق ضمان سلامة وأمان المواطنين المترددين من إحتماليات الإصابة بأى عدوى تنفسية.

كما نفذت عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لكلاً من ميدان العتبة وحى الموسكى ومنطقة الأسواق التجارية وهيئة البريد والمسرح القومى وميدان وجراج الأوبرا وشارعى عبد العزيز والجيش والشوارع الجانبية المحيطة التى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين بشكل مستمر ، فضلاً عن تطهير وتعقيم شارع الأزهر وميدان الحسين والمنطقة المحيطة بمسجد الإمام الحسين رضى الله عنه ، وذلك أثناء التوقيت الذى يتم فيه تطبيق حظر تجول المواطنين لضمان تنفيذ أعمال التطهير لأكبر مساحة ممكنة بكفاءة عالية وبمعدلات أزمنة قياسية .

 

توفير المستلزمات الطبية

وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها لإداراتها التخصصية للقيام بمعاونة أجهزة الدولة المعنية لسرعة تدبير أجهزة ومستلزمات طبية وأدوية لمعاونة القطاع الصحى بالدولة حفاظاً على إستمرارية تقديم العلاج الطبى لمواجهة فيروس كورونا المستجد ، حيث إستقبلت قاعدة شرق القاهرة الجوية طائرة نقل عسكرية محملة بشحنة متكاملة من المستلزمات الطبية التى تم إستيرادها من الخارج ، وذلك بالتنسيق بين القوات المسلحة ووزارة الصحة المصرية والهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبى .

 

وقد تم إتخاذ الإجراءات الإحترازية لطاقم الطائرة من حيث التعقيم وقياس درجة الحرارة والتحليل للتأكد من سلامة جميع أفراد الطاقم .

 

يأتى ذلك فى إطار تعاون القوات المسلحة مع كافة الوزارات والأجهزة المعنية بالدولة وإنطلاقاً من دورها كحصن وسند للشعب المصرى للخروج من تلك الأزمة بما يحفظ سلامة وصحة أبناء هذا الوطن .

توزيع الكمامات

 

وقامت عناصر القوات المسلحة بتوزيع الماسكات الطبية بمواقف النقل الجماعى بالعباسية وعبود وعزبة الهجانة ومحطة مترو المرج الجديدة بالإضافة إلى صن مول مجمع الجلاء والتى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنيين .

كما حرصت القوات المسلحة على توزيع الماسكات الطبية على أكبر عدد من المواطنين ، وتلقينهم أهمية وطريقة إستخدامها وحث المواطنيين على البعد عن التزاحم بوسائل المواصلات المختلفة لتوفير المناخ الآمن والصحى للمواطنين .