الخميس 26 سبتمبر 2024

رشاد عبده: دول العالم فتحت مصانعها ولا مشكلة في الأمن الغذائي رغم تفشي "كورونا"

اقتصاد5-5-2020 | 16:37

قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن أمريكا فتحت بشكل رسمي المصانع بعدما نظم العمال مظاهرات للعودة إلى مصانعهم، مشيرا إلى أن المصانع سرحت نحو 31 مليون عامل في أمريكا خلال الشهرين الماضين.

 

وأضاف عبده، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رأى أنه مقبل على فترة انتخابات، فإذا خنق الاقتصاد سيجعله ذلك يخسر الانتخابات، فكان يجب أن يكون لديه معدل نمو مرتفع وحجم بطالة أقل، لذلك فتح المصانع وبدأت تعمل بكل طاقتها.

 

وتابع "أن المصانع في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا عاودت العمل من جديد يوم 2 مايو الماضي بعد قرارات غلق المصانع جراء انتشار فيروس كورونا"، مؤكدا أن فتح المصانع أكد أن الأمن الغذائي في أمان ولا يوجد تخوف من وجود نقص في الغذاء في مصر والعالم.

 

وأكد أن قناة السويس لم تتوقف خلال الفترة الماضية أي أن حركة الاستيراد والتصدير كانت تعمل في كافة الدول، كما أن إيرادات الدولة ارتفعت بنسبة 2% ومعدل السفن زاد، مشيرا إلى أن صندوق النقد الدولي أصدر قرارا نهاية أبريل الماضي، يؤكد أن كل دول الشرق الأوسط معدل النمو فيها سالب، ما عدا مصر والسعودية معدل النمو بهما موجب.

 

وأشار إلى أن السبب في أن مصر لم تتأثر اقتصاديا بشكل كبير مثل دول العالم، هو أن الحكومة اتخذت قرارا بعدم غلق المصانع والعمل بنسبة 50% حتى تدور عجلة الإنتاج، مما ترتب عليه أن يكون معدل النمو بمصر إيجابيا.