الأحد 2 يونيو 2024

وزير الصحة يفتتح أول اجتماع لمجلس إدارة هيئة التدريب الإلزامي

18-4-2017 | 16:11

افتتح الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، الاجتماع الأول لمجلس إدار الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء، اليوم بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ياسر سليمان رئيس الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي.


وأكد وزير الصحة إن هيئة التدريب الإلزامي تمثل حلم للمصريين في مجال الصحة ومجال التعليم الطبي، وأنه لأول مرة في مصر يكون هناك هيئة للتدريب الطبي مصرية تشمل جميع القطاعات المعنية بالطب في مصر.

 

وقال: “للأسف إحنا متأخرين في هذا المجال ويسبقنا جميع دول العالم، مسترشدا بأن الدول العربية بها هيئات لتدريب الأطباء كالسعودية التي بها هيئة لتدريب الأطباء منذ 2007  فضلا عن البحرين والإمارات والكويت.


وأضاف أنه لا يمكن أن تكون لمصر الريادة في المجال الطبي إلا بالريادة في التدريب والتعليم الطبي المستمر، مشيرا إلى أن فكرة إنشاء هيئة التدريب الإلزامي للأطباء ترجع إلى الدكتور رشاد برسوم عضو اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، منوها إلى أنه تم عرض الفكرة على مجلس الوزراء عام 2008 وتم رفضها نظرا لعدم وجود اعتماد مالي بالموازنة العامة للدولة.


وأضاف الوزير أنه تم عرض  الفكرة مرة أخرى عندما تولى حقيبة وزارة الصحة على  مجلس الوزراء في فبراير  2016  إلا أنه تمت الموافقة عليها وإصدار قرار مجلس الوزراء بإنشاء الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي رقم 210 لسنة 2016 .


كما تم التصديق على أعضاء الهيئة بقرار رقم 810 لسنة 2017  ويتمثل أعضاء الهيئة في 7 من عمداء كليات الطب بالجامعات المصرية و3 أعضاء من المسئولين عن التعليم الطبي بالقوات المسلحة و3 من الممثلين بوزارة الصحة والسكان، وعضو من مستشفيات الشرطة، ونقيب أطباء مصر ورئيس لجنة قطاع الدراسات الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات، ليجتمع بذلك جميع الهيئات المعنية بتدريب الأطباء فى مصر.


وأكد وزير الصحة أن هيئة التدريب الإلزامي تعد "فرحة مصر" كما أنها فرحة للقطاع الطبي، وسيلقي على مجلس  الإدارة الحالي عاتق التعليم الطبي في مصر لافتا إلى أن الدراسات العليا بالجامعات المصرية ستظل  قائمة.


وأضاف أنه يتخرج من الجامعات المصرية حوالي 8 آلاف طبيب سنويا يتقدم منهم ألفي طبيب للحصول على الدراسات العليا بالجماعات من "شهادات الماجستير والدكتوراه" وألفين آخرين يتم استيعابهم بالزمالة المصرية، لافتا إلى أنه يتبقى 4 آلاف طبيب خارج نظاق التدريب وليس لهم مكان في التعليم الطبي وهيئة التدريب ستتولى تدريب هؤلاء الأطباء وسد الفجوة التعليمية بمنظومة التدريب الطبي في مصر .

وتابع: هيئة التدريب ستضع اللبنة الأولى للتطوير الحقيقي للتعليم الطبي في مصر كما أن التدريب العملي سيأخذ شكل جديد  مؤكدا أن مصر  في حاجه شديدة للطبيب الآمن "لديه التدريب الطبي العملي والمعلومات الطبية"، مؤكدا أنه حرص على عدم تمثيل وزير الصحة بهذه الهيئة كما تتمتع بميزانية مستقلة أيضا.