الأربعاء 29 مايو 2024

الشهاوي: شمال سيناء شهدت تنفيذ 312 مشروعا.. والتجمعات البدوية تستهدف توطين الأسر

أخبار7-5-2020 | 13:20

قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن الدولة تضع سيناء في بؤرة الاهتمام لأنها بمثابة أمن قومي، وكان التركيز على المشروعات الصناعية والزراعية والسكنية والثروة السمكية والمعدنية وكذلك التجمعات البدوية كأحد أنماط المشروعات السكنية وكذلك إنشاء شبكة كبيرة من الطرق.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن سيناء تشمل 118 مادة محجرية يمكن استغلالها بطرق اقتصادية لتنمية الثروة المعدنية المصرية، فبها احتياطيات تكفي لنحو مائة عام، لذلك تم إنشاء مجمع الجفجافة لصناعة الرخام والجرانيت والزجاج، لأن الرمل الزجاجي هناك جودته 99.9%.


وأشار إلى أن سيناء فيما يخص مجال الاستزراع واستصلاح الأراضي بها مصادر مياه من ترعة السلام وترعة بحر البقر ويمكن استصلاح نحو مليون فدان، بالإضافة إلى الأراضي التي يمكن زراعتها على الآبار والمياه الجوفية، مضيفا إن سيناء بقعة غالية من الوطن وفي بؤرة اهتمام الدولة.


وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بتنمية سيناء كلها، وشمال سيناء شهدت تنفيذ نحو 312 مشروعا بتكلفة 195 مليار جنيها لتوفير فرص عمل للشباب حتى لا يتم استقطابهم من قبل الجماعات التكفيرية، موضحا أنه تم إنفاق 600 مليار جنيها على مشروعات في شمال وجنوب سيناء مثل الأنفاق الخمسة في قناة السويس ومشروع تنمية محور قناة السويس وعددا من الموانئ والمطارات بما يحمي الأمن القومي.


وأضاف إن الرئيس السيسي عقدا اجتماعا أمس لتأكيد سرعة إنجاز المشروعات في شمال سيناء، حيث أن المشروعات تلك تسهم في توطين 3.5 مليون مواطن من الوادي والدلتا في سيناء، موضحا أن التجمعات البدوية في سيناء تقوم على تخصيص بيت للمواطن ملحق به قطعة أرض زراعية مساحتها 5 أفدنة لتوطين هؤلاء البدو في أماكنهم دون الترحال من مكان لآخر.