السبت 29 يونيو 2024

حصاد البرلمان الأسبوعي: الموافقة على إعلان الطوارئ ورسم تنمية الموارد وحساب ختامي الموازنة

8-5-2020 | 11:08

 وافق مجلس النواب خلال جلساته العامة يومي الأحد والاثنين الماضيين بشكل نهائي على مشروعي قانوني إعلان حالة الطوارئ وفرض رسم تنمية موارد الدولة إضافة إلى تقارير الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية ٢٠١٨/ ٢٠١٩؛ كما وافق مبدئيا على مشروع قانون البنك المركزي.


وذكر بيان الحصاد الأسبوعي لمجلس النواب ، الذي صدر اليوم الجمعة أن البرلمان استهل جلساته العامة بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء الذين قضوا فى حادث بئر العبد الإرهابي بشمال سيناء.. كما أستمع المجلس لبيان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي حول أسباب طلب الحكومة إعلان الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، حيث ووافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر لمواجهة الظروف الأمنية والصحية .


كما وافق بشكل نهائي على قانون فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة من اجل تمويل الحزم التحفيزية التي تقدمت بها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩).. ووافق ايضا من حيث المبدأ على مشروع قانون البنك المركزي وناقش ٥٠ مادة من مواده البالغة ٢٤٣ مادة ؛ واحال مشروع قانون هيئة الشرطة لقسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته، بعد موافقة المجلس على مجموع مواد القانون .


وأشار البيان إلى أنه في إطار جهوده المتواصلة لمساندة الدولة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد وفي إطار تدابير وقائية دقيقة، وفي رسالة بضرورة استمرار العمل مع المحافظة على الصحة العامة من خلال أحداث التوازن المطلوب، واصل مجلس النواب جلساته في ظل اجراءات وقائية مشددة.. ووجه رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، الشكر للجان الخطة والصحة والتعليم التى واصلت العمل في

ظل الظروف التي فرضتها جائحة كورونا.