الأحد 16 يونيو 2024

أستراليا تخفف القيود بسبب "كورونا" وتعيد فتح الاقتصاد على 3 مراحل

8-5-2020 | 14:16

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الجمعة، عن خطة من ثلاث مراحل لتخفيف القيود المتعلقة بفيروس "كورونا" المستجد وإعادة فتح اقتصاد البلاد بحلول شهر يوليو.


واعترف موريسون بخطر ظهور إصابات جديدة بالفيروس مع خروج البلاد من الإغلاق، لكنه أكد أنه لا يمكن لذلك أن يكبح الانتعاش الاقتصادي في ظل وجود ضوابط للعزل والحجر الصحي للحالات الجديدة، مؤكدًا "لا يمكننا السماح لخوفنا من العودة إلى الوراء من منعنا من التقدم إلى الأمام"، حسبما أودرته صحيفة "ذا إيدج" الأسترالية على موقعها الإلكتروني.


وشدد موريسون على ضرورة فتح الاقتصاد على ثلاث مراحل بحلول يوليو لاستعادة 850 ألف وظيفة، لكنه قال إن الحظر على السفر الدولي لن يتم رفعه "في أي وقت قريب" وأن الحانات والنوادي لن يُعاد فتحها حتى المرحلة النهائية من الخطة في يوليو.


وتركت الحكومة الأسترالية لقيادات كل ولاية وإقليم قرار تحديد نطاق وتوقيت اتخاذ كل إجراء بموجب خريطة طريق تبدأ بالسماح لما يصل إلى 10 أشخاص بالتجمع في الأماكن العامة.


وتحرك رؤوساء وزراء بعض الولايات بسرعة لإعادة فتح الكنائس والمقاهي والمطاعم والمدارس بعد أن وافقت الحكومة الوطنية على الخطة اليوم.


وتسمح المرحلة الأولى من الخطة بتجمعات عمل تصل إلى 10 أشخاص وزيارات عائلية تصل إلى خمسة أشخاص، وفتح المطاعم والمقاهي والمتاجر والمكتبات، بالإضافة إلى بعض من السفر المحلي والإقليمي.


بينما تسمح المرحلة الثانية بالتجمعات لما يصل إلى 20 شخصًا وتسمح بإعادة فتح المزيد من المنشآت، بما في ذلك الصالات الرياضية وخدمات التجميل وأماكن الترفيه مثل صالات العرض ودور السينما، كما سيسمح بالسفر بين الولايات.


وتسمح المرحلة الثالثة بتجمعات تصل إلى 100 شخص، ومن المتوقع أن تطبق في بحلول يوليو وأن تكون بمثابة "الوضع الطبيعي الجديد" لعدة أشهر، مع استمرار حظر السفر الدولي.


يأتي ذلك فيما انخفض عدد حالات الإصابة النشطة بكوفيد-19 إلى 738 حالة على مستوى البلاد مقارنة بـ 1461 قبل أسبوعين، وفقًا للبيانات الفيدرالية.


وسجلت أستراليا حتى اليوم 6 آلاف و419 حالة إصابة بفيروس "كورونا" فيما بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس 97 حالة.