الثلاثاء 2 يوليو 2024

«القصبي»: قانون زيادة المعاشات يعكس انحياز الرئيس للفئات الأكثر احتياجًا

10-5-2020 | 22:13

أكد النائب عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، أن الرئيس السيسي منذ اللحظة الأولى لتوليه المسئولية وهو ينحاز انحيازًا كاملًا الفئات الأكثر احتياجًا، لافتًا إلى أن هذا الأمر انعكس بوضوح شديد في سياسات محددة وبرامج عديدة تعمل على تنفيذها وزارة التضامن الاجتماعي.


وأضاف رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"- إن الرئيس السيسي وجه بتوجيه عوائد الإصلاح الاقتصادي لدعم الفئات الأكثر احتياجًا، لافتًا إلى أن الرئيس سبق وأن تضامن مع أصحاب المعاشات؛ حيث وجه الحكومة بالعمل على صرفها، ثم صدق على القانون ليحدد هوية المستحقين، والعلاوات الخمس، بخروج القانون إلى النور؛ بعد تصديق الرئيس عليه.


ووصف القصبي، إقرار الرئيس السيسي لقانون زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة، بأنه استكمال لرحلة الرئيس السيسي التي بدأها منذ تحمله المسئولية لدعم الفئات الأكثر احتياجًا التي عانت طويلًا في ظروف صعبة، ولم تجد من يتعاطى مع قضاياها واحتياجاتها.


وأوضح القصبي، أن إقرار الرئيس السيسي لهذا القانون في ظل الظروف الاستثنائية لأزمة كورونا يترتب عليه المزيد من الأعباء المالية التي تتحملها موازنة الدولة التي تصل في بعض بنودها لدعم الفئات الأكثر احتياجًا إلى 19 مليار جنيه؛ لكنهم أبناء الشعب المصري؛ وهم في أمس الحاجة إلى الدعم والمساندة.


وكشف القصبي، أنه جارٍ حاليًا التنسيق  بين مجلس النواب ووزارة التضامن الاجتماعي للعمل على إيجاد وسيلة لاستثمار طاقات هذه الفئات التي لديها القدرة على العمل والإنتاج والعطاء من خلال فتح بوابة لعمل هذه الفئات لاستغلال هذه الطاقات المعطلة، وحفظًا لكرامتهم.


وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، القانون رقم ٢٥ لسنة ٢٠٢٠ بزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءًا من ١-٧-٢٠٠٦ ولا تضم إلى الأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش وتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩.