الجمعة 17 مايو 2024

الأردن يشهد انخفاضا في جرائم قتل النساء خلال فترة الإغلاق

11-5-2020 | 17:12

أفادت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن"، وهي مؤسسة مدنية معنية بقضايا المرأة، أن جرائم القتل الأسرية انخفضت خلال فترة الحظر والحجر المنزلي مع ارتفاعها منذ بداية العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.


وأوضحت الجمعية النسوية الأردنية في تقرير لها نشر على وسائل الإعلام الأردنية أن 7 جرائم وقعت مقارنة مع 6 جرائم خلال ذات الفترة من عام 2019، إلا أن هذه الجرائم انخفضت بنسبة 25% خلال فترة الحجر المنزلي ومنع التجول التي فرضتها الحكومة خلال أشهر آذار ونيسان وأيار، حيث وقعت 4 جرائم مقارنة مع 5 جرائم خلال ذات الفترة من عام 2019.


وأشارت "تضامن" أن جميع هذه الجرائم لا زالت في مرحلة التحقيق ولم تصدر أية أحكام إدانة فيها أو في بعضها، كما لا يمكن تحديد أي من هذه الجرائم على أنها جرائم بذريعة "الشرف" تبعاً لذلك.


وتؤكد "تضامن" على أن تشديد العقوبات على مرتكبي الجرائم ضد النساء والفتيات والطفلات، وضمان عدم إفلاتهم من العقاب، لن يكون كافياً لوحده للحد من هكذا جرائم ما لم تتخذ إجراءات وقائية تمنع حدوث الجرائم وعلى كافة المستويات بدءاً من الأسرة ومحيطها.


وتؤكد الجمعية النسوية على أن العنف ضد الذكور والإناث على حد سواء مرفوض إلا أن الإناث يتعرضن له أضعاف ما يتعرض له الذكور، كما أن الذكور يملكون من الخيارات وتتاح أمامهم فرص للنجاة من العنف فيما لا تملك الإناث خيارات وفرصا مما يجعلهن عرضة لاستمرار العنف وتفاقمه ويضعهن في مواجهة دائمة مع مستقبل مظلم تسوده اجواء الخوف والصمت والصبر، ويرتب آثاراً جسدية ونفسية واجتماعية تلازمهن مدى حياتهن، الأمر الذي لن يجدي نفعاً في التصدي للعنف ووقفه ومنعه.