السبت 28 سبتمبر 2024

زيادة إصابات كورونا في ألمانيا تدق ناقوس الخطر وسط تخفيف القيود في العالم

11-5-2020 | 17:26

 قالت ألمانيا اليوم الاثنين إن الإصابات الجديدة بفيروس كورونا تتسارع بشكل مطرد بعد خطوات مبكرة لتخفيف العزل العام، وهي أنباء تدق ناقوس الخطر في العالم في الوقت الذي تستأنف فيه الأنشطة التجارية أعمالها من صالونات الشعر في باريس إلى ديزني لاند في شنجهاي.


وقال معهد روبرت كوخ الألماني لمكافحة الأمراض المعدية إن عدد من ينقل إليهم كل مريض العدوى، والمعروف بمعدل نشر العدوى، ارتفع إلى 1.1. وأي ارتفاع عن الواحد يعني أن أعداد الإصابات الجديدة تتزايد بصورة كبيرة.


واتخذت السلطات الألمانية خطوات مبكرة لتخفيف إجراءات الإغلاق قبل أيام فقط، وهو مثال صارخ على أنه يمكن تبديد التقدم بسرعة حتى في بلد كان من بين أكثر دول أوروبا نجاحا في احتواء الفيروس حتى الآن.


وقال متحدث باسم وزارة الصحة الألمانية إن السلطات تأخذ ارتفاع معدل الإصابة على محمل الجد ولا يعني ذلك أن تفشي المرض خرج عن السيطرة.


وحذر كارل لوتارباخ، وهو نائب من الحزب الديمقراطي الاجتماعي وأستاذ في علم الأوبئة، من أن الفيروس قد يبدأ في الانتشار مرة أخرى بسرعة بعد خروج حشود كبيرة يوم السبت في مدينة كولونيا التي ينتمي إليها.


وقال لوتارباخ في تغريدة على تويتر "من المتوقع أن يتجاوز معدل نشر العدوى أكثر من واحد وسنعود إلى التفشي... لم يتم الإعداد لإجراءات تخفيف القيود بشكل جيد".