الإثنين 3 يونيو 2024

عضو جهاز تنمية سيناء السابق: مضاعفة الطاقة ضرورة لتدعيم المشروعات الضخمة بأرض الفيروز

أخبار15-5-2020 | 22:30

أكد صلاح البلك عضو الجهاز الوطني لتنمية سيناء السابق، أهمية التوجيه الرئاسي للحكومة، بإعطاء الأولوية لسيناء في ضوء ما يمثله قطاع الطاقة من مكون رئيسي في تنفيذ المشروعات الهادفة لتلبية الاحتياجات التنموية.


وأضاف عضو الجهاز الوطني لتنمية سيناء السابق- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، إن سيناء تشهد أكبر حركة عمرانية منذ تحرير كامل أراضيها في ثمانينات القرن الماضي؛ حيث لم تؤت مشروعات التنمية ثمارها خلال الفترات الماضية.


وتابع البلك، إن مشروعات التجمعات الجديدة في شمال سيناء بلغت 18 تجمعًا جديدًا، إضافة إلى تدعيم ورفع كفاءة الطرق، ومشروعات المدن الجديدة، مثل مدينة السلام المليونية، والإسماعيلية الجديدة، ورفح الجديدة، وبئر العبد، ومشروعات تحلية المياه، ومشروع جبل الجلالة، ومنفذ طابا البري، وسد البيضا بدهب، لافتًا إلى أنه بعد دحر الإرهاب الذي بات في مراحله الأخيرة، سوف تشهد سيناء نهضة عمرانية، وصناعية، وسياحية جديدة في الشمال والجنوب، تحتاج إلى ضعف الطاقة التي تصلها حاليًا؛ ومن هنا كانت رؤية الرئيس الاستشرافية  لتنمية سيناء، ومشروعاتها القومية العملاقة برؤية جديدة تتناسب مع حجم الإنفاق، الذي يصل إلى 600 مليار جنيه يساوي حجم بناء دولة جديدة.   

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.


 وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة المشروعات الاستراتيجية التابعة لوزارة الكهرباء، الهادفة إلى تدعيم منظومة الكهرباء في مصر، وتحديث بنيتها التحتية.


ووجه الرئيس بإيلاء الأولوية لمنظومة الكهرباء في منطقتي سيناء وجنوب الوادي، وذلك في ضوء ما يمثله قطاع الكهرباء من مكون ذي أهمية قصوى لتنفيذ المشروعات الهادفة نحو تلبية الاحتياجات التنموية لتلك المناطق.


كما وجه الرئيس السيسي، بالإسراع في تطبيق برنامج القراءات الموحد على استخدامات التيار الكهربائي، لتحقيق جدارة التحصيل لصالح الكفاءة المالية لوزارة الكهرباء، ودعم جهود تطوير وتحسين خدمة توفير الكهرباء للمواطنين.


 وتناول الاجتماع أيضًا آخر مستجدات مشروعات الربط الكهربائي مع عدد من دول الجوار، خاصةً السودان، وذلك في ضوء ما تحققه من مصالح متبادلة لكلا البلدين الشقيقين، وكذا أهميتها في حسن إدارة الطاقة الكهربائية لتعظيم الاستفادة منها على مدار العام سواء بالاستهلاك المحلي، أو التصدير فيما بين الدول التي تتصل بشبكات الربط.