الأحد 19 مايو 2024

مستشار"النقد الدولي" سابقًا: لا بديل عن التعايش مع كورونا لحماية الأرزاق

أخبار17-5-2020 | 23:09

أكد الدكتور فخري الفقي مستشار صندوق النقد الدولي السابق، أنه لا بديل عن تنفيذ خطة التعايش مع كورونا بسبب طول الأمد الزمني للأزمة؛ لحماية أرزاق الفئات المتضررة جراء إغلاقات المحال والمؤسسات والشركات؛ ما دفع دول العالم إلى الاتجاه نحو التعايش مع الفيروس، بالإجراءات الاحترازية التي حددتها منظمة الصحة العالمية.

وأضاف مستشار صندوق النقد السابق- في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الحكومة أعلنت عن خطة التعايش مع كورونا بتطبيق الإجراءات الاحترازية على الأفراد والمؤسسات والمنشآت، لافتًا إلى أنه بعد أن حصلت الحكومة على حزمة مساعدات من صندوق النقد الدولي طبقًا للأداة الأولى التي تعرف بأداة التمويل السريع، التي تتم بإجراءات سريعة، وغير مشروطة، لتعزيز قدرات الحكومة على مواجهة تداعيات فيروس كورونا التي اجتاحت العالم مؤخرًا.

وأوضح الفقي، أن الحكومة تهدف من خطة التعايش إلى حماية الأرزاق، دفع عجلة الإنتاج بغرض التصدير، وتقليل الواردات، والاستمرار في الاستمرار نحو الإصلاحات الهيكلية، بعد نجاح الدولة في حسن الإدارة، وإصلاح المنظومات المالية على مدار ثلاثة أعوام؛ بشهادة المؤسسات المالية الدولية.

وأعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، أنه اعتبارًا من الأحد القادم أول أيام عيد الفطر المبارك وحتي يوم الجمعة 29 غلق كافة المحال التجارية والمولات والمطاعم وكافة الشواطئ العامة والمتنزهات؛ للحد من انتشار فيروس كورونا وفرض حظر تحرك المواطنين من الخامسة مساء مع وقف حركة المواصلات العامة وحركة الأتوبيسات بين المحافظات.

وقال رئيس الوزراء - خلال المؤتمر الصحفي بمجلس الوزراء - إن الإجراءات هدفها الوقاية من الفيروس وحماية المواطنين من التجمعات لعدم انتشار المرض، وعليه اتخذت الحكومة هذه القرارات، مشددًا على أهمية ارتداء الكمامات بشكل صارم وإن عدم الالتزام سيعرض الشخص لعقوبات صارمة.

وأضاف أنه اعتبارًا من السبت الموافق 30 مايو ستعود الحالة إلى طبيعتها قبل شهر رمضان وهو حظر التحرك من الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة صباحًا، وأنه اعتبارا من منتصف يونيو سيتم الإعلان عن إعادة النشاط الرياضي تدريجيًا والمحال التجارية وأيضا مناقشة إمكانية إقامة بعض الشعائر الدينية في دور العبادة وتحديد تاريخ محدد لعودة هذه النشاطات، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة عودة امتحان الثانوية العامة بتاريخ 21 يونيو المقبل .

وأشار إلى أنه فى ضوء الأزمة العالمية التي يواجهها العالم ضد فيروس كورونا، ناقشت اللجنة الوزارية العليا لمواجهة فيروس كورونا التدابير الخاصة وإجراءات التعايش مع فيروس كورونا خلال فترة عيد الفطر وما بعد عيد الفطر، ومواجهة التكدس الجماهيري .

وأضاف أنه سيتم إذاعة صلاة العيد من أحد المساجد وستكون قاصرة على العاملين في المسجد، وستبث تلفزيونيًا.