السبت 1 يونيو 2024

حظر جزئي أم عزل كلي..«برلمانية»: التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية يحميهم من سيناريوهات أسوأ في أزمة كورونا

18-5-2020 | 14:42

قالت إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن المواطنين في بداية إجراءات الحظر لمواجهة انتشار فيروس كورونا كانوا على درجة عالية من الالتزام بها، لكنهم في ما بعد تهاونوا وشهدنا كثافات وتزاحما خلال شهر رمضان في الشوارع والأسواق ووسائل النقل والبنوك وغيرها.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التهاون له تداعيات سلبية حيث سيؤدي إلى انتشار الفيروس كما حدث في العديد من الدول الأوروبية، وهو ما أضر باقتصادها وحياة المواطنين فيها، مشددة على أهمية التوعية بخطورة هذا التهاون عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.


وأكدت أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة يجب أن تكملها التوعية بطرق الوقاية وضرورة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وغيرها، مضيفة إن أعداد الإصابات خلال الفترة الأخيرة تزايدت ولا ينبغي على المواطنين التهاون إلى هذه الدرجة وإنكار خطورة الوضع.


وأضافت إن الدولة ستبدأ بعد عيد الفطر في إجراءات التعايش مع كورونا، وفتح بعض الخدمات ولذلك يجب الوقاية لأنه لم يتم الوصول إلى علاج بعد وغير معروف المدى الزمني للأزمة، موضحة أن المواطنين خلال أزمة إنفلونزا الخنازير والطيور كانوا على درجة كبيرة من الالتزام حتى انتهاء الجائحة وقتها.


وشددت على أهمية الالتزام بالقرارات التي حددتها الدولة كمواعيد حظر التجول والتباعد الاجتماعي خلال عيد الفطر، موضحة أنه يجب تنفيذ الإجراءات بشكل صارم وأن يلتزم المواطنين بتنفيذ الاحتياطات المعلنة لتجنب سيناريوهات أسوأ.