الخميس 16 مايو 2024

جمال بيومي: مصر لن تغامر أبدا بأمنها القومي عبر حدودها مع ليبيا

أخبار20-5-2020 | 15:04

أكد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية وعمق وقدم العلاقات المصرية الليبية، مشيرا إلى أن طول الخط الحدودي بين مصر وليبيا لعب دورا سلبيا في تهديد الأمن المصري، من خلال عبور بعض أفراد الجماعات الإرهابية عبر الحدود الليبية إلى مصر، كذلك حادثة قتل 20 مسيحيا مصريا في ليبيا.


وأضاف بيومي، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، "هناك حوالى 2 مليون مصري يعيشون داخل الأراضي الليبية، ويساهمون في نهضة ذلك البلد الشقيق، لذا لن نغامر بالتضحية بأمن مصر مع حدودها الغربية، كذلك ليبيا عضو في منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الأفريقي، ومصر كانت ترأسه لذا تضمن مصر دائما سلامة وأمن الأراضي الليبية".


وأشار إلى أن أي تلاعب في أمن ليبيا يمس الأمن القومي العسكري، مؤكدا أن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي شكل مناسبة قومية ليؤكد من خلاله أن موضوع ليبيا لا يكون به أي تهاون مع أي طرف.


وأكد بيومى أهمية الدور الذي يلعبه الاتحاد الإفريقي، بالوساطة بين الأطراف المختلفة والوطنيين الليبيين الذين لا يرجون لبلادهم استمرار الوضع الحالي من التشرذم والحروب، موضحًا أن الاتحاد لديه خبرة كافية في التعامل مع النزاعات التي تحدث، راجيا أن ينجح الاتحاد الأفريقي في جهوده فى مساعدة الليبيين على أن يتحدوا على مائدة واحدة للتفاوض.