الأحد 16 يونيو 2024

وزير التعليم العالي: نحلل بيانات إصابات كورونا على مدار الساعة وفق أسس علمية

21-5-2020 | 10:37

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه من بداية أزمة انتشار فيروس كورونا منذ نصف فبراير، فإن الحكومة تعمل بشكل مؤسسي. 


وأضاف خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع بشاير الخير 3 في محافظة الإسكندرية: "نحلل حركة السكان من خلال الأقمار الصناعية ونقيس نسبة الانبعاثات لكي نستطيع معرفة الكثافات وتوزيع السكان على مستوى الجمهورية، والتزامهم بقرارات الحظر". 


وتابع: "البحث الأول من خلال صور الأقمار الصناعية على مناطق مصر المختلفة، لدراسة انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين كمؤشر للأنشطة البشرية الموجودة على مستوى مصر، وفي هذه الحالة نرصد تحركات المواطنين لكي يكون هناك إجراءات تحول دون هذه التجمعات". 


واستطرد: "نستخدم نماذج وبائية مبسطة لوصف انتقال الأمراض المعدية من خلال مجموعة من الأفراد، فلنفترض أن هناك شخص لديه قابلية للإصابة بالعدوى، وآخر مصاب، وشخص ثالث تعافى من الفيروس، إذًا استخدام نموذجي sir وseir لكي نصل إلى نسبة انتقال المرض المعدي". 


وأوضح أن الشخص يمكن أن يعدي 3 أشخاص: "هناك أمراض كالحصبة يتمكن الشخص من نقل العدوى لـ15 شخصًا، وهناك بيانات تبنى على هذا الرقم، ونستخدمها في تحديد مدى الإصابات، ومدى إمكانية القضاء عليها، ومتوسط عدد الحالات في مصر 1.4% وهناك بعض الدول التي وصلت إلى 3%، وفي طريقنا إلى الوصول إلى واحد صحيح وأقل، وعندها يمكن ان نقول إننا وصلنا إلى مرحلة الانحسار وأنه لا توجد حالات جديدة".

وواصل: "من هنا أؤكد على أن ما يجرى رصده من قبل اللجان المختلفة برئاسة رئيس مجلس الوزراء مبنية على قواعد علمية وقواعد بيانات تحلل على مدار الأسبوع واليوم والساعة".