الثلاثاء 14 مايو 2024

بسبب الإغلاق.. "جولدمان ساكس" يتوقع انكماش اقتصاد الهند 5% في العام المالي الحالي

اقتصاد22-5-2020 | 13:54

 خفض بنك الاستثمار العالمي "جولدمان ساكس" توقعاته للاقتصاد الهندي، بسبب الفترة المطولة من حالة الإغلاق التي تشهدها البلاد بسبب أزمة جائحة "كورونا" المستجد.

وعدل البنك توقعاته للنمو، حيث يتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي الهندي 5% في العام المالي الذي بدأ في أبريل وينتهي في مارس 2021، مقارنة بالتوقعات السابقة التي أشارت لتراجعه 0.4% فقط.

وفي حديث مع شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية، قال براشي ميشرا كبير الاقتصاديين في الهند لدى البنك: "هذا تخفيض كبير بالفعل، لأنه يماثل أعمق ركود تشهده الهند منذ عام 1979".

ولفت إلى أن التأثير الاقتصادي في الأشهر الثلاثة بين أبريل ويونيو من المتوقع أن يكون شديدا، إذ يصل إلى 45% عن الربع السابق من حيث القيمة السنوية، مقارنة بالتوقعات السابقة للنمو السلبي بنسبة 20%.

وأوضح "ميشرا": "هناك سببان لمراجعة التوقعات هما: البيانات الاقتصادية الضعيفة التي صدرت في مارس وأبريل، بالإضافة إلى الإغلاق الموسع على الصعيد الوطني المتوقع استمراره على الأقل حتى نهاية مايو".

كان البنك المركزي الهندي قد قرر اليوم خفض معدلات الفائدة بمقدار 40 نقطة أساس إلى 4% وهو المستوى الأدنى منذ عام 2000، وخفض معدل إعادة الشراء العكسي إلى 3.35% من 3.75%، في محاولة لتوفير الدعم للاقتصاد الذي يتوقع أن ينكمش للمرة الأولى في أكثر من أربعة عقود.

وعلق محافظ البنك المركزي في بيان: "سنستمر في توخي الحذر في المستقبل وسنتخذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة التحديات المتعلقة بـ "كوفيد" التي تنتظرنا، سيظل البنك يقظا وفي استعداد للمعركة لاستخدام كافة أدواته".

ومن المتوقع صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الهندي عن الربع الأول في الأسبوع القادم.

    Dr.Radwa
    Egypt Air