السبت 11 مايو 2024

بالفيديو.. مدير تحرير "حواء": أحمد بهاء الدين كان يتمتع بخفة دم نادرة.. ويروي موقفًا طريفًا عن أنيس منصور

25-5-2020 | 20:53

قال الكاتب الصحفي طاهر البهي مدير تحرير مجلة حواء، إن الكاتب الكبير أحمد بهاء الدين، أسطورة الكتابة الاجتماعية والسياسية كان أحد الكتاب الذين يتمتعون بخفة دم نادرة.

وبين خلال مقطع فيديو نشره عبر حسابه الرسمي بموقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، إنه حضر لأحمد بهاء الدين ندوة ألقاها الأخير في الجامعة الأمريكية، لافتًا إلى أنها كانت المحاضرة الأخيرة له قبل أن يداهمه المرض.

وأشار إلى أن أحمد بهاء الدين روى موقفًا طريفًا عن الراحل صدام حسين، مشيرًا إلى أن الرئيس العراقي تذكر في أحد المرات أنه يكن مودة ومحبة لأحد أصحاب المقاهي عندما كان يدرس في القاهرة حيث كان صاحب المقهى يعفي صدام حسين من قيمة المشروبات.

وأوضح صدام حسين، بعد أن أصبح رئيسًا أرسل مظروفًا لصاحب المقهى، فما كان من الأخير إلا أن تفاجأ وقال: "هو صدام لقى شغل".

وروى البهي، موقفًا مضحكًا آخر عن الكاتب الراحل أنيس منصور، مشيرًا إلى أنه في ذات المرات طلب من مصفف الشعر الحريمي "غريب إبراهيم" وقال له: "أنا عايز أقص شعري، فيما رد الأخير الأخير: "أنا ماليش في الرجالي"، فيما أقنعه أنيس منصور بالحلاقة له.

وقال إن أنيس منصور دفع لغريب جنيهان ونصف وقال له بكرا في تسعيرة جديدة للحلاقة هننشرها في صحافة الغد.

وأوضح أن غريب ضرب كفًا بكف وتساءل: "ايه التسعيرة الجديدة دي اللي هتخليني أخد جنيهين ونص بس بعد ما كنت باخد أضعافها" فيما مازح أنيس منصور الحلاق وقال له: "دي كانت كدب إبريل".

وأشار إلى أن الموقف المضحك الثالث عن العملاق مصطفى أمين، لافتًا إلى أن إحدى الكاتبات السيدات طلبت منه أن يتوسط لها للانضمام لمجمع اللغة العربية.

ولفت إلى أن الكاتب الكبير حاول التهرب منها وقال لها: "إنتي عارفة إن أنا أصغر واحد في مجمع الخالدين" مشيرًا إلى أن الكاتبة عرفت مغزى كلامه وأنه لا يريد التوسط لها.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air