الإثنين 1 يوليو 2024

باكستان تطور نٌظم المعلومات الصحية في مواجهة كورونا

29-5-2020 | 18:16

طورت باكستان نظام المعلومات الصحية مع تحديث عن حالة المرافق المتاحة في مستشفيات القطاع العام للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد /كوفيد-19/.


وقال المساعد الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني للخدمات الصحية ظفر ميرزا في مركز العمليات والقيادة الوطني المعني بمكافحة فيروس كورونا - فى تصريح وفق ما أوردته وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية - إنه بفضل نظام المعلومات، ستتمكن الحكومة من معرفة إشغال الأسرة وأجهزة التنفس الاصطناعي ومدى توافرها في وحدات العناية المركزة والأجنحة في المستشفيات المخصصة لاستقبال المصابين بالفيروس .


وأضاف أنه بمساعدة النظام، يمكن للسلطات المعنية بسهولة إدارة الوضع في المستشفيات لعلاج مرضى الكورونا بشكل صحيح، وعلاوة على ذلك، يمكن أيضًا معالجة النقص في أي معدات ضرورية.


وأوضح ميرزا أنه على الرغم من أن عدد المرضى الذين يحتاجون أجهزة التنفس الصناعي آخذ في الازدياد، إلا أن نسبة استخدام هذه الأجهزة لا تزال 20%، مما يعني أن كمية كافية من أجهزة التنفس الصناعي والأسرة متوفرة في المستشفيات لمرضى فيروس كورونا، وقال إن الحكومة ملتزمة بضمان توافر الخدمات الطبية وتوفير أفضل علاج طبي ممكن لمرضى الفيروس في المستشفيات.


وتابع قائلا أن الحكومة أدرجت بعض التعديلات على إرشادات الدفن الآمن لحالات الوفاة بسبب الفيروس لضمان سلامة جميع الذين حضروا مراسم الجنازة أو عالجوا جثث الأشخاص المشتبه في إصابتهم أو المؤكدة إصابتهم، وأوضح أنه حتى الآن لا يوجد دليل علمي على انتقال الفيروس من خلال جثة، ولكن من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية أثناء التعامل مع جثث الحالات المشتبه فيها أو المؤكدة.