الإثنين 10 يونيو 2024

مشرف القومي لذوي الإعاقة: تدريب ألف و612 شاب وفتاة على انتخابات المحليات

2-6-2020 | 14:55

قال الدكتور أشرف مرعي، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة، إنه المجلس عمل على تدريب نحو ألف و612 شاب وشابة من ذوى الإعاقة لدعمهم في خوض انتخابات المحليات، بالتعاون مع وزارة الشباب.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، على مشروع موازنة المجلس القومي لشؤون الإعاقة للعام المالي الجديد 2020/2021.

 

وأضاف مرعي، إن المجلس قام بعدد من الجهود خلال الفترة الماضية في ضوء المهام الـ25 الموكلة إليه، ومنها المشاركة بورقة عمل عن الأشخاص ذوى الإعاقة خلال عرض تقرير حالة حقوق الإنسان أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف بقيادة المستشار عمر مروان، وزير العدل، ولاقى استحسانا كبيرا وقتها.

 

وتابع أن المجلس حريص على عقد شراكات مع جهات مختلفة للمشاركة بجزء من تكلفة الأنشطة المختلفة، لاسيما مع التحديات المالية التي تواجه البلاد، وفى مقدمتها دعم تسويق الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال 18 معرض مع القوات المسلحة، بالإضافة إلى عقد مؤتمر دولي لتدعيم نظام الدمج في التعليم بالتعاون مع سفارة فلندنا، لنقل الخبرات الفنلندية إلى وزارة التربية والتعليم في هذا المجال.

 

ولفت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة، إلى أنه في ضوء التحدي الذى كان يواجه المجلس فيما يتعلق بتحديد من هم الأشخاص ذوى الإعاقة والمعايير التي على أساسها يعتبر الفرد من بين هذه الفئة، وما يترتب عليه من استحقاق للمميزات التي منحها القانون، تم عقد مؤتمر في ديسمبر الماضي بحضور 26 خبيرا من الدول العربية والأوروبية، متخصصين في التقييم ، وتمكنا من الوصول إلى مقاييس لهذا الأمر.

 

 ووجه مرعى الشكر إلى مجلس النواب على دوره خلال جائحة كورونا المستجد "كوفيد -19"، واستمرار انعقاده من أجل سن التشريعات الهامة لمواجهة الفيروس، بالإضافة إلى شكرة الخاص للجنة التضامن الاجتماعي لدورها الفاعل والداعم للأشخاص ذوى الإعاقة.