الأحد 19 مايو 2024

«برلماني»: بروتوكولات علاج كورونا بمواقع التواصل خطيرة.. ولا يجب تطبيقها إلا تحت إشراف طبي

أخبار2-6-2020 | 18:15

حذرّ النائب أيمن أبو العلا، من استخدام بروتوكولات العلاج الخاصة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» دون إشراف طبي، لأن استخدامها بصورة خاطئة قد يؤثر على الصحة العامة ويسبب مشكلات متعددة.



وأضاف أبو العلا، في تصريحات خاصة لبوابة «الهلال اليوم»، أن ما يتم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي من أنظمة علاجية مختلفة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، قد تأتي بنتيجة عكسية، وذلك لعدم وجود إشراف طبي يحدد مدى ملائمتها للحالة الصحية.



وأكد أبو العلا أنه لا توجد مشكلة في تناول الفيتامينات، وإن كان الأفضل استخدام الوسائل الطبيعية للحصول عليها، حيث يوجد فيتامين "سي" في البرتقال والجوافة، أما فيتامين "د" يوجد في أشعة الشمس، ولكن الأزمة في الأدوية الأخرى، فعلى سبيل المثال، علاج الملاريا الذي يستخدم لمواجهة «كورونا» لا يمكن استخدامه مع مرضى القلب؛ لأن له آثار جانبية تجعله غير مناسب لحالتهم الصحية، والأمر الذي ينطبق على باقي الأدوية، فكل حالة تحتاج إلى نظام علاجي معين وفقا لوضعها الصحي، ومدى تأثيرها بالمرض.



وناشد أبو العلا المواطنين بضرورة وقف نشر تلك البروتوكولات وعدم تطبيقها إلا تحت إشراف طبي كامل منعًا لتدهور الحالة أو تعرضها لآثار جانبية قد تسبب مشكلات كبيرة.