الخميس 23 مايو 2024

صلاح حليمة: التحرك المصري يستهدف دائما الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية

أخبار4-6-2020 | 15:58

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، إن ليبيا هي أحد محاور الأمن القومي المصري، والأمن العربي الأفريقي، مضيفا إن مصر لها دور نشط عربيا وأفريقيا لحل الأزمة الليبية، وهناك لجان مشكلة على المستويين العربي والأفريقي لهذا الشأن ومصر عضو فيها .


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المبدأ الأساسي في التحرك المصري هو الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية وأمنها واستقرارها وعدم التدخل الخارجي في الشئون الليبية، مضيفا إن التحرك المصري يشمل التحرك على المستوى الثنائي مع ليبيا ومع الدول والأطراف المعنية بالملف على المستوى الدولي كالأمم المتحدة وإيطاليا وفرنسا.


وأكد أن التدخل الأجنبي هو أحد الأسباب الرئيسية لتدهور الأوضاع في ليبيا وعدم استقرارها وعدم تمكين الشعب من تقرير مستقبله، وخاصة مع استمرار إرسال عناصر أجنبية وميليشيات إلى هناك، مضيفا إن هذا أمر ترفضه مصر فالحفاظ على مؤسسات الدولة أحد الأركان الأساسية لاستمرارها وعدم انهيارها.


وأضاف، إن المشير خليفة حفتر مدعوم من قبل البرلمان الليبي المنتخب وهو القادر على الحفاظ على الدولة ومؤسساتها ومواجهة الميليشيات الإرهابية المدعومة من قبل تركيا وقطر، مشيرا إلى إن مصر حريصة على مواجهة الإرهاب والعناصر الإرهابية في ليبيا كأمر يرتبط بالأمن والاستقرار في مصر وليبيا.


وأشار إلى أن حكومة السراج فقدت شرعيتها لأنها سمحت بالتدخل الأجنبي بعقد اتفاقات أمنية مع تركيا، كما أن هذه الاتفاقيات لم تحصل على موافقة البرلمان إلى جانب أن الحكومة الليبية غير مخولة بعقد مثل هذه الاتفاقيات.