الأربعاء 29 مايو 2024

المحكمة الدستورية ببوروندي تؤيد نتائج الانتخابات الرئاسية وترفض طعون المعارضة

4-6-2020 | 20:12

أيدّت المحكمة الدستورية في بوروندي اليوم الخميس نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي ورفضت الطعون المقدمة من زعيم المعارضة أجاثون رواسا، والذي زعم خلالها مخالفات واسعة النطاق خلال الانتخابات.


وأسفرت الانتخابات عن فوز مرشح الحزب الحاكم إيفاريست ندايشيميي بحصوله على نسبة 68% من الأصوات وحصول رواسا على 28% من الأصوات.


وقالت المحكمة إن الطعن المقدم من جانب رواسا لا أساس له وأضافت أن أي مخالفات لا يمكنها أن تفسِد العملية الانتخابية برمتها في بوروندي الواقعة في شرق أفريقيا.


ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من جانب رواسا، النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية والمتحدث باسم حزب المؤتمر الوطني للحرية تيرينس مانيرامبونا.


بيد أن رواسا قال في تصريحات صحفية في وقت سابق إنه سيعرض الأمر على محكمة العدل لشرق إفريقيا (ومقرها تنزانيا) المجاورة إن لم يكن راضيًا عن قرار المحكمة.


وسيخلف ندايشيميي (52 عامًا) الرئيس بيير نكورونزيزا، الذي يتولى السلطة منذ عام 2005.


وقال الحزب الحاكم «إن نكورونزيزا سيحصل على لقب (المرشد الأعلى) بعد تنحيه ويعتقد الكثيرون أنه سيكون له تأثير كبير خلف الكواليس».


ومن المتوقع تنصيب ندايشيمي في أغسطس المقبل.


ولم تشهد هذه الانتخابات المظاهرات الواسعة النطاق والعنف المميت الذي ميّز الانتخابات السابقة في عام 2015 بعد أن قرر نكورونزيزا الترشح لولاية ثالثة وصفها الكثيرون بأنها غير دستورية.