الجمعة 10 مايو 2024

ناجى الشهابي: زيادة عدد المحافظات يضمن إدارتها بصورة أفضل

أخبار6-6-2020 | 15:42

أكد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطى، أن مقترح زيادة عدد محافظات مصر خلال الفترة القادمة، سيعمل على تحسين أحوال المواطن وتوفير الخدمات له بصورة أكبر.


وأضاف«الشهابي» فى تصريحات خاصة للهلال اليوم، أن هناك مدنا كبيرة باتت تحتاج إلى أن تكون محافظات مستقلة، مثل مدينة المحلة الكبرى، هذا بخلاف وجود مدن لها طابع خاص، مثل المدن الصناعية، وهى أيضا تحتاج إلى التحول لمحافظات، وأيضا المدن الجديدة التى تتوسع الدولة فى إنشائها، وكل هذا يحتاج إلى دراسة زيادة عدد المحافظات .


وتابع «الشهابي»، زيادة المحافظات، من شأنه أن يجعل الإدارة أسهل، فمتابعة محافظة صغيرة سيكون أفضل من متابعة محافظة كبيرة، لأن ذلك يوفر دقة أكثر فى الإدارة واحترافية أكثر فى التعامل مع مشكلات المواطنين وحصر احتياجاتهم وتلبيتها .


وأشار«الشهابي»، إلى أن زيادة عدد المحافظات لا يتطلب بالضرورة زيادة الدوائر الانتخابية، لأن هذا الأمر يمكن تنفيذه بالدوائر الكبرى دون الحاجة لزيادة عدد المحافظات، مؤكدا أن البرلمان الحالي نجح فى أداء مهام عمله، التى جاءت فى ظل ظروف خاصة تمثلت فى تعديلات دستورية وثورات ومحاربة الإرهاب، أما البرلمان القادم فستكون مهمته أسهل بكثير لأن الدولة باتت مستقرة .


واستنكر الشهابي ما يثار عن الدور الرقابي للبرلمان، مؤكدا أنه فى العالم أجمع يتم العمل بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية بشكل تعاونى، لضمان أداء برلمانى جيد، وهذا معنى الدولة البرلمانية، خاصة وأن السلطة التنفيذية تكون لها الأغلبية داخل السلطة التشريعية، بالتالي لا يمكن العمل دون تعاون وتكامل بينهما يضمن فى النهاية تحسين أداء الحكومة وتقليل المخالفات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air