الثلاثاء 14 مايو 2024

الجامعة العربية تُكرّم رئيس وزراء البحرين

19-4-2017 | 14:59

نظمت جامعة الدول العربية، اليوم، احتفالية كبرى لتكريم رئيس وزراء مملكة البحرين، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ومنحه "درع الجامعة للريادة في مجال العمل التنموي العربي".

وجاء ذلك في ضوء الجهود الكبيرة والمتميزة التي بذلها على مدار العقود الماضية في دفع عجلة التنمية بمختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مملكة البحرين.

وسلم أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، خلال الاحتفالية، الدرع إلى علي بن خليفة بن سلمان، نائب رئيس الوزراء البحريني، نيابة عن الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وذلك بحضور لفيف من المسئولين والدبلوماسيين ومندوبي الجامعة العربية والشخصيات العامة من مصر والدول العربية.

وكان في مقدمة الحضور الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، عمرو موسى ووزير شؤون مجلس وزراء في البحرين محمد بن إبراهيم المطوع، والدكتور عمر الحسن، رئيس مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية والذي قدم للاحتفالية.

وأشاد أحمد أبو الغيط، في كلمته، أمام الاحتفالية بالجهود المقدرة للأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، موضحا أنه صاحب رؤية تنموية تحديثية متكاملة توفرت لها أسباب النجاح في ظل قيادة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

قال أبو الغيط، إن مملكة البحرين أصبحت بفضل هذه الرؤية مركزا ماليا وتجاريا يشار اليها بالبنان ويقصدها المستثمرون من كل بقاع العالم، مشيرا إلى أن الأمير خليفة أدرك أن مشروع بناء الدولة الحديثة يستند إلى اقتصاد قوي متنوع من خلال توظيف الموقع الجغرافي لبلاده وسكانها فراوده مبكرا حلم تحويل البحرين إلى مركز مالي إقليمي.

وأضاف أبو الغيط، أن هذا الجهد لم يكن سهلا وإنما تحقق وسط معوقات محلية وتحديات وتهديدات إقليمية في ظل وجود قوة تتربص بالبحرين وتسعى للهيمنة عليها.

وأشار إلى أن رؤية العمل التنموي التي امتلكها الأمير خليفة امتزجت بحكمة التحرك السياسي الخارجي وهو ما تجلى في تبوء البحرين موقعها الصحيح وأصبحت منحازة للصف العربي الجماعي وركنا مهما في النظام الإقليمي، موضحا أن البحرين حفرت لها مكانا وسط دول شقت صعودها في ظل تهديدات وتحديات داخلية وخارجية.

ومن جانبه، أكد الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، أهمية هذا التكريم لأحد الشخصيات العربية البارزة التي أسهمت في تحقيق التقدم لوطنها ومصالح الوطن العربي الكبير.

وأشاد موسى، بمبادرة تكريم الأمير الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، مؤكدا أنها تكريم مستحق لصاحب إدارة حكيمة أسهمت في تقدم البحرين بين مصاف الدول المتقدمة خاصة في "الحكومة الإلكترونية" .

أشاد موسى بالتقدم الذي أحرزته مملكة البحرين وحكومتها الفاعلة لتحقيق التنمية المستدامة والتحديث في ظل دور ريادي ووطني ومرونة حزم اتسم بها رئيس وزراء المملكة.

وقدم الشيخ على بن خليفة، هدية تذكارية للأمين العام للجامعة العربية، عبارة عن درع مقدم من رئيس الوزراء البحريني.

ويأتي تكريم الجامعة العربية، لرئيس وزراء مملكة البحرين في إطار السعي لتأكيد التقدير والعرفان لدور الشخصيات، التي قدمت اسهامات استثنائية وهامة للدول والمجتمعات العربية في مجال التنمية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air