الخميس 27 يونيو 2024

برلماني: مجلس الشيوخ استحقاق دستوري وسيسهم في إثراء الحياة التشريعية

8-6-2020 | 17:17

قال أحمد البعلي، عضو مجلس النواب، إن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان تناقش منذ أمس مشروعات قوانين مجلس الشيوخ ومجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية، مضيفا إن هذه القوانين مكملة للدستور ويجب الانتهاء منها قبل دور الانعقاد الحالي.

 

وأوضح البعلي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ائتلاف دعم مصر قدم مشروع قانون أمس ويجري مناقشته في اللجنة استعدادا لعرضه أمام الجلسة العامة للبرلمان خلال الأيام المقبلة وإصداره، مضيفا إن مجلس الشيوخ هو غرفة ثانية للسلطة التشريعية إلى جانب مجلس النواب وهو أحد المواد التي وافق عليها الشعب المصري في التعديلات الدستورية العام الماضي.

 

وأكد أن مجلس الشيوخ هو استحقاق دستوري مهم سيسهم في خلق توازن تشريعي مهم، حيث سيبدي رأيه في مشروعات القوانين، وسيضم مجموعة كبيرة من الكفاءات والخبرات المصرية، سيتم اختيارهم بالطرق التي نص عليها الدستور وهي الانتخابات سواء بالنظام الفردي أو القوائم، وعدد آخر بالتعيين من قبل رئيس الجمهورية.

 

وأوضح أن اللجنة التشريعية وافقت على قانون هذا المجلس خلال اجتماعها أمس وتواصل مناقشاتها بشأن قانون مجلس النواب اليوم، مضيفا إن مشروع القانون الذي وافقت عليه اللجنة ينص على تشكيل مجلس الشيوخ من 300 عضو منهم 100 بالانتخاب بنظام القائمة المغلقة و100 عضو بنظام الفردي و100 عضو يعينهم رئيس الجمهورية.