الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس مجلس النواب يؤكد ضرورة وضع ملف "البحث العلمي" بالجامعات المصرية على رأس الأولويات

8-6-2020 | 16:41

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال ضرورة وضع ملف "البحث العلمي" بالجامعات المصرية على رأس أولويات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لما له من مردود إيجابي مستقبلا.. وقال: إن برنامج الإصلاح فى مصر يسير وفق منهج علمي حديث.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين خلال مناقشتها لمشروع قانون قدمته الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 2019 بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.


وقال النائب محمد أبو العينين إن الاختيار فى العالم حاليا مابين الابتكار أوالإنهيار، منوها إلى أن امتلاك وتطوير التكنولوجيا والابتكار ضرورة للدول المتقدمة، مشيرا إلى أن مصر احتلت المركز 92 فى قائمة الابتكار وهى مرتبة غير مرضية .. مؤكدا ضرورة رعاية المبتكرين من أجل بناء مصر الحديثة.


وأضاف: أن التحدي الحقيقي هو كيف لمصر أن تستقطب المبتكرين والعلماء الذين هاجروا إلى الخارج، والعمل وتطوير الصناعة والتعليم ورعاية المبتكرين، منوها بالجامعات المصرية التى تواصل جهودها البحثية ، حيث قدمت 30 بحثا حول "كورونا" فى المؤتمر الإفريقي قبل أيام.


ومن جانبها، اعتبرت النائب مي البطران أن مشروع القانون والتعديلات التى يدخلها بداية مهمة ، وأن البنية التحتية فى مصر مهيأة لإنطلاق الابتكارات ورعاية الملكية الفكرية للنابغين مما يمكن من احتلال موقع الريادة بالمنطقة ومن بناء مستقبل أفضل.


وأعرب النائب عماد جاد عن أمله فى الاستفادة من تجارب دول الجوار فيما يتعلق بقاعدة المعلومات الخاصة بالاستفادة من المبتكرين والعلماء بالخارج.