السبت 29 يونيو 2024

المسماري: الجيش الوطني سيحافظ على وحدة الأراضي الليبية.. وتركيا تستغل عضويتها في الناتو لانتهاك سيادتنا

8-6-2020 | 19:16

  أكد المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري أن الجيش الوطني سيحافظ على وحدة الأراضي الليبية، ويعمل لاستعادة الأمن والاستقرار في كل ليبيا.


وقال المسماري ـ في مؤتمر صحفي من بنغازي، بثته قناة (سكاي نيوز) الفضائية اليوم الإثنين - "أن الميليشيات المدعومة من تركيا ارتكبت جرائم حرب بحق المدنيين"، مشيرا إلى أن تركيا تستغل عضويتها في حلف الناتو لانتهاك سيادة ليبيا.

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي أن الميليشيات انتهكت حرمة المواطنيين، مشيدا بجهود الليبيين في مساعدة النازحين في البلاد.

وأوضح أن الرئيس التركي رجب طيب أرودعان مسئول عن كل جرام الحرب التى ترتكب في ليبيا، لافتا إلى أن الجيش الوطني الليبي تعهد بمواصلة قتال التنظيمات الإرهابية والتصدي للغزو التركي

وأضاف أن التنظيمات المتطرفة المدعومة من تركيا نهبت الممتلكات في مدينة ترهونة وقصفت المدنيين غرب سرت، موضحا أن عدد النازحين من ترهونة وحدها بلغ أكثر من 20 ألفا.


وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي دعم جميع الجهود الدولية لدعم الحل السياسي في ليبيا، موضحا أن ميليشيات لم تلتزم بدعوات وقف إطلاق النار.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن - أمس الأول - مبادرة سياسية تمهد لعودة الحياة الطبيعية إلى ليبيا، محذرا من التمسك بالخيار العسكري لحل الأزمة الليبية.


وجاءت المبادرة تحت اسم (إعلان القاهرة)، داعية إلى احترام كافة المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا، ووقف النار اعتباراً من اليوم.


وطالبت الأمم المتحدة - في وقت سابق - حكومة طرابلس بـ"إجراء تحقيق سريع ونزيه" في جرائم حرب يعتقد أن ميليشيات ليبية ومرتزقة سوريين موالين لأنقرة ارتكبوها في مدينتي الأصابعة وترهونة غرب البلاد.


وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا - في بيان - "تبعث التقارير الواردة عن اكتشاف عدد من الجثث في مستشفى ترهونة على الانزعاج الشديد. كما تلقينا العديد من التقارير عن نهب وتدمير للممتلكات العامة والخاصة في ترهونة والأصابعة والتي تبدو في بعض الحالات أعمال انتقام وثأر من شأنها أن تزيد من تآكل النسيج الاجتماعي الليبي".