الإثنين 1 يوليو 2024

قناة السويس تشهد عبور ثاني أكبر سفينة حاويات في العالم

اقتصاد10-6-2020 | 14:47

 شهدت قناة السويس، اليوم الأربعاء، عبور سفينة الحاويات العملاقة "HMM OSLO "ثاني أكبر سفينة حاويات في العالم في أولى رحلاتها البحرية ضمن قافلة الجنوب في المجرى الملاحي الجديد للقناة ضمن رحلتها القادمة من ميناء سنغافورة والمتجهة إلى ميناء روتردام في هولندا.


وقالت هيئة قناة السويس -في بيان صحفي- إن السفينة تتبع الخط الملاحي الكوري الجنوبي"HMM" وتعد الثانية ضمن سلسلة من السفن العملاقة تضم ١٢ سفينة متماثلة في التصميم والأبعاد والنوعية والحجم من المقرر عبورها للقناة تباعاً، وسبقها في 25 مايو الماضي عبور سفينة الحاويات "HMM ALGECIRAS" أكبر سفينة حاويات في العالم بسعة 23 ألفا و964 حاوية مكافئة.


ويعد عبور هذه النوعية من الأجيال الجديدة لسفن الحاويات العملاقة شهادة ثقة في قدرة القناة على استقبال السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة والتي يتطلب عبورها إجراءات خاصة وتطوير أبعاد القناة وهو ما نجح في تحقيقه مشروع قناة السويس الجديدة، كما يأتي عبور هذه السفن في هذا التوقيت تتويجا لنجاح السياسات التسويقية والتسعيرية التي تنتهجها الهيئة في جذب الخطوط الملاحية والحفاظ على تنافسية القناة على الرغم من تراجع حركة التجارة العالمية إثر تداعيات فيروس كورونا.


يبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 5ر61 متر، فيما يبلغ غاطسها 16 متراً، وتتسع لـ23 ألفا و820 حاوية مكافئة، بحمولة كلية قدرها 232 ألف طن.


وأكد أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، توفير كافة الخدمات والمساعدات الملاحية وتعيين مجموعة من كبار المرشدين لضمان عبور السفينة بأمان وسلامة.


وأناب رئيس الهيئة، الربان وسام حافظ كبير مرشدين ممتاز، والربان محمود بسيم كبير مرشدين للصعود على السفينة والترحيب بطاقمها، وتسليم درع القناة الجديدة لربان السفينة.