الأحد 19 مايو 2024

طارق فهمي: بيان مصر بشأن سد النهضة "محكم" وستكون له تداعيات إيجابية

أخبار12-6-2020 | 13:39

قال الدكتور طارق فهمي، رئيس وحدة الدراسات الإستراتيجية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، إن بيان مصر بشأن سد النهضة جاء محكما في أفكاره وفي منهاجيته، مؤكدا على حقوق مصر والتزام الجانب الإثيوبي في اتفاق المياه.

 

وأضاف فهمي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن هذا البيان ستكون له تداعيات إيجابية مباشرة على المواقف الأخرى سواء من دول حوض النيل، أو المواقف الداعمة للموقف الإثيوبي من الخارج والجهات التي تستقوى بها إثيوبيا في هذا التوقيت.

 

وأوضح أن موقف مصر من الاجتماع الذي دار مؤخرا مع إثيوبيا هو الرفض الكامل، لأنه من الواضح أن إثيوبيا دائما تتبع سياسة المراوغة والعودة إلى خطاب سياسي وإعلامي غير متوازن، مشيرا إلى أن مصر أكدت قيام إثيوبيا بالتفاوض بحسن نية والاحتكام إلى ما تم من مفاوضات متراكمة في واشنطن.

 

وأشار إلى أن مصر طالبت أثيوبيا بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية مخالفة لالتزاماتها القانونية وخاصة في اتفاق 2015، وهذا يؤكد أن مصر متمسكة بآلية مفاوضاتها المباشرة، والعمل على دعوه إثيوبيا إلى مراجعة مواقفها.

 

وأوضح أن المفاوضات مستمرة ، والتضامن المصري السوداني من الواضح أنه جيد، واعتقد أن موقف المصري يبعث برسائل إلى إثيوبيا لمراجعة مواقفها المتعنتة في نص الاتفاق.