الجمعة 17 مايو 2024

يحيى كدواني: مياه النيل حياة ووجود.. وبيان مصر يدعو الجانب الإثيوبي لمراجعة موقفه

12-6-2020 | 17:11

قال اللواء يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن حق مصر واضح في مياه النيل وفقا للاتفاقيات الموقعة مع دول حوض النيل منذ عشرات السنوات بحصة سنوية بقيمة 55.5 مليار متر مكعب، مؤكدا أن مصر تنتهج كل الطرق السلمية للوصول إلى اتفاق بشأن أزمة سد النهضة.


وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن النيل هو شريان الحياة لمصر ولا يمكن بأي سبيل من السبل التفريط في حقوق الشعب المصري فيه، مضيفا إن الجانب الإثيوبي يماطل في المفاوضات ويخضع لضغوط من جهات أخرى معادية لمصر تستهدف التأثير على الأمن المصري المائي.


وأضاف إن حقوق مصر في مياه النيل غير قابلة للتفريط لأن الأمر هو حياة ووجود بالنسبة للشعب المصري، وهو ما أكدته القيادة المصرية على مدار السنوات الماضية، مؤكدا أن البيان المصري الصادر أمس عقب المفاوضات بين وزراء الري في الدول الثلاث واضح وصريح ويؤكد التمسك بنتائج مفاوضات واشنطن وكل الطرق السلمية.


وأوضح أن مصر وجهت دعوة للجانب الإثيوبي لمراجعة موقفه، حيث أن الدول الثلاث احتكمت للمفاوضات برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي وتم التوافق على نقاط محددة واتفاق شبه نهائي لكن الجانب الإثيوبي ضرب به عرض الحائط، مضيفا إن مصر مستمرة في توضيح هذه الممارسات والمماطلة الإثيوبية.


وأكد أن مصر لا تزال تمد يدها للتفاوض والاتفاق الذي يحمي مصالح جميع الأطراف، وتستهدف الحفاظ على الصداقة بين الشعوب الثلاثة، وموقفها أمام العالم يتفق مع القانون الدولي.