الأربعاء 26 يونيو 2024

تفعيل الإجراءت الوقائية ودعم "الطب الوقائي" بشمال سيناء لمكافحة "كورونا"

14-6-2020 | 10:27

أكد الدكتور حاسم حمدي ، مدير إدارة التثقيف و"الإعلام الصحي " بمديرية الصحة في شمال سيناء ، أن الادارة تتعامل مع المستجدات الخاصة بفيروس "كورونا " طبقا لمنظور وزارة الصحة فى مواجهة الفيروس .. مشيرا الى قيام الإدارة بتفعيل الإجراءات الوقائية وتكثيف التوعية على مستوى المحافظة بهدف دعم "الطب الوقائي " في التصدى للفيروس ، وتوضيح طرق ارتداء الكمامة و"الماسك الطبي " لكل من العاملين فى القطاع الصحي والمواطنين ، واجراءات العزل المنزلي وغيرها .. الى جانب المنظور الجديد لوزارة الصحة فى التعامل مع الفيروس وحالات الاشتباه أو الاصابة .


وأضاف - في تصريحات أدلى بها اليوم / الأحد / أن عددا من المصابين أو المشتبه بهم اتجهوا الى العزل والعلاج في المنازل ، بعد استبدال "الحجر الصحي " بالعزل المنزلي ، فى مواجهة الحالات المشتبه فيها ، أو التي تثبت إصابتها .


ووصف الوضع فى محافظة شمال سيناء بأنه لا يزال آمنا .


وأعلن أنه تم تقسيم حالات كورونا الى 3 أنواع : بسيطة ومتوسطة وخطيرة ، وأنه يتم عزل الحالات البسيطة والمتوسطة "منزليا " وحجز الحالات الخطيرة فى المستشفيات .. مشيرا الى تعافي نسبة 80 % من الحالات .


وأشار الى قواعد واشتراطات العزل المنزلى الصحى طبقا لبروتوكول وزارة الصحة المقرر تطبيقه ضمن الاجراءات الوقائية والاحترازية فى مواجهة فيروس كورونا ، ومن أهمها : أن يكون الشخص المعزول فى غرفة منفصلة ، وحمام خاص ، واذا لم يوجد حمام خاص فى غرفة الشخص المعزول فيتعين ارتداء الكمامة عند الخروج من الغرفة ، أو لدى دخول شخص آخر ، وأن تكون التهوية طبيعية بقدر الإمكان ، والحفاظ على مسافة متر عند دخول شخص آخر الى الغرفة ، و غسل الأيدى بالماء والصابون بعد التعامل مع الشخص المعزول ..ويفضل أن يقدم الطعام والعلاج للمعزول شخص واحد سليم وغير مسن .. كما يفضل استخدام أدوات الطعام ذات الاستعمال الواحد للتقليل من فرص الاصابة بالعدوى ، وقياس درجة الحرارة للشخص المعزول باستمرار .


وأشار الى استمرار "إدارة التثقيف والإعلام الصحي " فى توعية المواطنين من خلال الندوات واللقاءات ، ونشر البروتوكول العلاجى لوزارة الصحة وكافة الاجراءات المتعلقة بأسباب انتشار الفيروس ونقل العدوى وطرق الوقاية .. مع توضيح أهمية تطبيق برنامج : " صحة مصر " لما يقدمه من مجموعة خدمات فى مواجهة فيروس كورونا ، وكل تعليمات العزل المنزلى .. الى جانب كيفية المتابعة وتفاصيل خطة التعايش مع الفيروس التى تسعى الدولة الى تطبيقها خلال المرحلة القادمة ، وآخر الأخبار والإحصائيات اليومية عن الإصابات وغيرها ، فضلا عن احترام خصوصية الحالات المشتبه فيها أو المصابة بعدم الإعلان عن الاسم أو العنوان .


يذكر أن إجمالي حالات الإصابة بفيروس "كورونا" في المحافظة بلغت حتى اليوم 62 حالة مشتبها فيها ، فيما أفادت نتائج تحاليل العينات بسلبية 36 حالة وايجابية 17 حالة أخرى ، وأن هناك حالة لا زالت تحت البحث .. الى جانب عزل 8 حالات منزليًا دون أخذ عينات.


يشار أيضا إلى أنه تم شفاء حالتين من الحالات الإيجابية ، وحجز 3 حالات فى مستشفى العريش العام ، و6 حالات بمستشفى بئر العبد المركزي وحالة واحدة فى مستشفى "أبو خليفة " بالإسماعيلية .. الى جانب 3 حالات حجز منزلى ، ووفاة حالتين .