الإثنين 5 اغسطس 2024

"الطويل": إثيوبيا تستغل الورقة المائية بشكل سياسي لدعم دورها الإقليمي

أخبار14-6-2020 | 20:22

جاهز.. "الطويل": إثيوبيا تستغل الورقة المائية بشكل سياسي لدعم دورها الإقليمي

أكدت الدكتورة أماني الطويل مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن مصر حاولت تكرارًا احتواء الموقف الإثيوبي؛ لتدشين أطر تعاونية بديلًا عن أطر صراعية مدفوعة بالتأثيرات السلبية التي جرت إبان فترة حكم جماعة الإخوان الإرهابية.

وأضافت الخبيرة في الشئون الإفريقية- في تصريح لـ"الهلال اليوم"- أن مصر وضعت الإطار التفاوضي كأساس للتعامل مع ملف السد النهضة، اعتمدت فيه على الأطر الرسمية فقط، ولم تعتمد على أي أطر معاونة فيما يسمى بالمسار الثاني في الدبلوماسية من خلال الباحثين والمثقفين.  

وتابعت "الطويل" أن أصل مسألة النزاع حول سد النهضة هو سياسي وليس فنيًا، مشيرة إلى أن إثيوبيا تفعل الورقة المائية بشكل سياسي لدعم دورها الإقليمي؛ وبالتالي تحاول أن تصل إلى الانتهاء من مراحل ملء السد دون اتفاق؛ بحيث تتمكن معه من فرض سياسة الأمر الواقع وهو ما ترفضه مصر ، لافتة إلى أن إثيوبيا خالفت اتفاق المبادئ وتعمدت الغياب عن المحادثات.

وقللت "الطويل" من التعاطي العادل من قبل المجتمع الدولي غير المتوازن مع ملف سد النهضة؛ بسبب تقاطعات المصالح الدولية، لافتة إلى تربص بعض الأطراف مثل تركيا؛ ما يزيد الملف تشابكًا وتعقيدًا.

وكان الاجتماع الرابع لوزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي لم يسفر عن أي تقدم بسبب التعنت الإثيوبي.

وعكست المشاورات - التي جرت بين الدول الثلاث - أن هناك العديد من القضايا الرئيسية لا تزال محل رفض من الجانب الإثيوبي، في مقدمتها اعتراض إثيوبيا على البنود التي تضفي الصبغة الإلزامية قانونًا على الاتفاق، أو وضع آلية قانونية لفض النزاعات التي قد تنشب بين الدول الثلاث؛ بالإضافة إلى رفضها التام للتعاطي مع النقاط الفنية المثارة من الجانب المصري بشأن إجراءات مواجهة الجفاف والجفاف الممتد وسنوات الشح المائي.

وأكدت مصر ضرورة تضمين الاتفاق هذه العناصر؛ باعتبارها عناصر أساسية في أي اتفاق يتعلق بقضية وجود تمس حياة أكثر من مائة وخمسين مليون نسمة هم قوام الشعبين المصري والسوداني.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع يوم الاثنين الموافق 15 يونيو الجاري سيتم خلاله تقيم مسار المفاوضات.