السبت 18 مايو 2024

منى محرز: هناك جمعيات تقوم بتعليم وتدريب الشباب على كيفية نجاح مشروع البتلو

اقتصاد16-6-2020 | 14:35

قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والإنتاج الداجني السابقة، إن مشروع البتلو يهدف إلى دعم الشباب والسيدة الريفية، من خلال منحهم قروضا تسدد خلال عام بنسبة فائدة متناقصة 5%.

 

وأضافت محرز في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن السيدة الريفية لديها ميزة قد لا تكون لدى الشباب وهي وجود مساحة كافية لتربية الماشية في الريف، مؤكدة أن السيدة الريفية نجحت بشكل كبير في مشروع البتلو.

 

وأشارت إلى أن هناك شراكة مع جمعية مصر الخير والأورمان، حيث يقوما بتعليم وتشغيل الشباب في مزارعهم حتى يكونوا قادرين فيما بعد على إقامة مشروع البتلو، موضحة أن الشباب يستطيعون أخذ 5 مواشي بحيث لا يزيد عن 20 ماشية، بالبطاقة فقط، أما إذا زاد العدد عن 20 فهذا يعد مزرعة ويجب أن يكون لدى المربي سجل تجاري.

 

وأوضحت أن أي شاب يستطيع ببطاقة الرقم القومي الذهاب إلى بنك التنمية الزراعي أو عن طريق الطب البيطري، لتقوم لجنة بدراسة المساحة التي لدى المتقدم وتحديد كم رأس ماشية تناسبها، موضحة أن رأس الماشية بـ 15 ألف جنيه يتم صرفها، وتسديدها بعد عام من تاريخ الاستلام.

 

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وافقت أمس، على تمويل جديد لمشروع البتلو بـ 97 مليون جنيه، يستفيد منها 342 من صغار المربين لشراء وتغذية 5604 رؤوس ماشية محلية وأيضا مستوردة محسنة وراثياً سريعة النمو لتسمينهم ضمن المشروع القومي لإحياء البتلو، وبالتالي يصبح إجمالي ما تم تمويله للمشروع حوالى 1.850 مليار جنيه حتى الآن لعدد 7352 مستفيدا، ولتمويل 82222 رأس ماشية.