الأربعاء 25 سبتمبر 2024

كيفية بناء وتقوية عظام الأطفال بفيتامين "د"

سيدتي23-6-2020 | 16:26

 

يجب الاهتمام بصحة الطفل وخيارات الغذاء الصحية منذ الصغر ومن الأمور الهامة التي ينبغي الاهتمام بها بشكل خاص هو بناء كتلة عظام قوية وصحية.

 

كما هو الحال مع سائر الجسم لا نفكر في كثير من الأحيان في صحة العظام إلا عندما يحدث خطأ ما بها حيث من السهل إغفال الاهتمام بصحتها على الرغم من الوظيفة الحيوية التي تقوم بها العظام لدعم أجسامنا من خلال القدرة على الحركة وحماية الأعضاء من الإصابة.

 

وفى حين أن معظم الناس يعرفون أنهم يحتاجون إلى الكثير من الكالسيوم لبناء عظام قوية فإنهم لا يعرفون فوائد فيتامين د على الرغم من أن الأبحاث تظهر أن فيتامين د مفيد بذات قدر الكالسيوم للعظام فهو يحسن من امتصاص الكالسيوم كما أن مستويات فيتامين د غير الكافية يمكن أن تقلل من امتصاص الكالسيوم بنسبه تصل إلى 50 في المائة.

 

وكلما تم الاهتمام ببناء العظام منذ الصغر حتى الوصول إلى ذروة قوتها في عمر الثلاثين كلما كان الجسم أقل عرضة للإصابة بهشاشة  العظام مع التقدم في العمر وهذا يعنى أنه من الضروري الاهتمام بصحة العظام طوال العمر عن طريق تناول ما يكفى من فيتامين د والكالسيوم والمواظبة على النشاط البدني بشكل يومي.

 

بالإضافة إلى أن فيتامين د يقوى العظام فإنه يعزز نظام المناعة مما يمكن الطفل أو البالغ من محاربة الفيروسات والبكتريا المسببة للأمراض كما أنه يساعد على درء الشعور بالتعب والإرهاق.

 

إن فيتامين د مهم للغاية للأطفال والكبار لدرجة أن أجسامنا قادرة على صنعه من تلقاء نفسها ولكن يكون ذلك فقط بعد تعرض بشرتنا لأشعة شمس كافية لذلك يسمى فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس لذلك يجب الحرص على تعريض الأطفال لأشعة الشمس ولكن يجب تجنب الفترات شديدة القيظ.

 

يوجد فيتامين د في بعض الأطعمة منها الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكرين وفى اللحم الأحمر والكبدة والبيض وبعض منتجات الألبان , ولكن أحيانا يصير من الصعب الحصول على احتياج الجسم من فيتامين د لذلك يأتي دور المكملات الغذائية.