الإثنين 6 مايو 2024

«الرئيس السيسي يُنصف الشباب»..اختار 2016 عاما لهم ودفع بهم للوظائف القيادية.. و100 توصية للمؤتمرات الوطنية.. وفتح نافذة للحوار مع شباب العالم

تحقيقات29-6-2020 | 11:28

«لابد من إعطاء فرصة للشباب من أجل مصر.. وأن يتم اطلاعهم على الواقع.. وما يوجد داخل بلدنا.. أتمنى من المحافظين والوزراء إعطاء الفرصة لجيل الشباب.. محدش يقول الشباب يزاحمنى.. يجب أن لا نحجب عن الشباب الخبرة أو المعلومة.. وعلينا العمل على تدريبه» .. هكذا بدت  رؤية الرئيس السيسي نحو الشباب منذ اليوم الأول لتوليه حكم مصر، حيث وضع الرئيس الشباب المصري على رأس أولوياته للنهوض بها إيمانا منه بدور الشباب في صنع غد أفضل لمصر.


المؤتمرات الوطنية للشباب:

حرص الرئيس السيسي على إقامة مؤتمرات الشباب طوال الستة سنوات الماضية، بل والمشاركة بها بفاعلية للتعرف عن قرب على أحلام وهموم وأمال وتطلعات شباب مصر، حتى أصبح عيدا سنويا يترقبه الشباب منذ انطلاق النسخة الأولي  للمؤتمر الوطني الدوري للشباب في شهر ديسمبر 2016.


وانطلقت فكرة المؤتمر تحت شعار " ابدع انطلق"، تزامنا مع تشجيع الدولة للشباب على الإبداع والابتكار والتميز، حيث أقيمت حتى الآن 6 نسخ لمؤتمر الشباب، بدأت فى شرم الشيخ التى استضافت فعاليات المؤتمر الأول فى أكتوبر 2016 ، بمشاركة 3000 شاب من مختلف محافظات الجمهورية، حيث خرج بعدد من التوصيات التى صبت جميعها في مصلحة الشباب، ودفعه إلي الصفوف الأولى، والعمل على خلق جيل جديد يواصل مسيرة بناء الوطن، خلال السنين المقبلة.


فيما انطلق المؤتمر الدور الثاني للشاب بمحافظة أسوان بمشاركة 1300 شاب من صعيد مصر في اطار توجه الدولة بالاهتمام بصعيد مصر، وتطوير موارده، فيما استضافت الإسماعيلية المؤتمر الثالث للشباب إبريل  2017بمشاركة 1200 شاب وفتاة من اقليم السويس، ووصل قطار المؤتمر في رابع جولاته إلى محافظة الاسكندرية بمشاركة 1500 شاب وفتاة من غرب الدلتا .


وعقد المؤتمر الخامس بفندق الماسة بمحافظة القاهرة بحضور شباب مصر من مختلف المحافظات، وانطلق المؤتمر الوطنى الدورى السادس للشباب بجامعة القاهرة في يوليو 2018، والتي حرص خلالها الرئيس السيسي على الاستماع إلي 300 شاب وفتاة من شباب الجامعات المصرية لمناقشة أفكارهم والتعرف على آمالهم وطموحاتهم، وعقد المؤتمر الوطنى السابع للشباب بالعاصمة الإدارية الجديدة في يوليو 2019 في العاصمة الإدارية الجديدة، إلي أن وصل قطار مؤتمر الشباب إلى  محطته الثامنة  والتى عقدت بمركز المنارة للمؤتمرات في القاهرة الجديدة  بحضور 1600 من شباب الجامعات، وشباب المهنة المختلفة بجانب شباب البرنامج الرئاسي.


وقد حملت النسخ المختلفة لمؤتمر الشباب العديد من التوصيات والقرارات التى كان هدفها الرئيس تمكين الشباب، والتى وصلت إلى 100 توصية وقرار وتوصية ساهمت فى وضع الشباب على خريطة اهتمامات الدولة.


منتدى شباب العالم

يعتبر فكرة إقامة منتدى شباب العالم أحد الأفكار التي خرجت من رحم المؤتمرات الوطنية للشباب، حيث حرص الرئيس السيسي على فتح نافذة للحوار من شباب العالم من خلال فتح آفاق جديدة للتعارف على مختلف التجارب والثقافات للعديد من شباب دول العالم الذي حرص على الحرض إلى منتدي شباب العالم الذى عقد لمدة ثلاث دورات متتالية، والتى اقيمت جميعها بمدينة شرم الشيخ أعوام 2017، 2018، 2019، بمشاركة اكثر من من 5 آلاف شاب من مختلف دول العالم، والتى حققت نجاحات كبيرة من خلال جلساتها التى شاهدها العالم على الهواء وساهمت في نقل صورة حضارية عن أصالة وعراقة الشعب المصري، ومستوى فكر شباب المتقدم والساعى إلى مستقبل افضل تحت قيادة عبد الفتاح السيسي.

 

إطلاق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب

يهدف البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة، إلي إنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية كي تكون مؤهلة على العمل السياسي والإداري والمجتمعي بالدولة من خلال اطلاعها على أحدث نظريات الإدارة والتخطيط العلمي والعملي وتكون قادرة على تطبيق الأساليب الحديثة لمواجهة المشكلات التي تحيط بالدولة المصرية.


ويعتبر البرنامج كيانا مستقلا تابعا لرئاسة الجمهورية ويدار من خلال إدارة متخصصة محترفة ويتعاون في تنفيذه عدداً من هيئات ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني.


ويحصل الشاب من البرنامج على شهادة أكاديمية احترافية بعد اجتيازه المراحل المختلفة للبرنامج والتي تتضمن ثلاثة محاور رئيسية (علوم سياسية واستراتيجية ، علوم إدارية وفن قيادة ، علوم اجتماعية وإنسانية ) ويتخلل ذلك أنشطة رياضية وثقافية وفنية.


يطبق البرنامج نموذجاً تعليمياً مبني على مفهوم اكتساب الخبرات، حيث يتلقى الدارسون المادة العلمية فى صورة محاضرات نظرية يليها تطبيق عملي مباشر على أرض الواقع من خلال تطبيق المحاكاة للنماذج المختلفة.

تولي الشباب للمناصب القيادية.


وشهدت فترة تولى الرئيس السيسي توجها غير مسبوقة للدولة المصرية نحو دفع الشباب إلى مقدمة الصفوف ، لإعداد جيل ثاني من قيادات الدولة، حيث شهدت الفترة الماضية تولى العديد من الشباب لمناصب قيادية ما بين وزراء، ونواب وزراء، ومحافظين، بلغت نسبة الشباب منهم 60% خلال حركة المحافظين 2019، ونواب محافظين وصل عددهم إلى23 نائب محافظ من الشباب.


    Egypt Air