الجمعة 27 سبتمبر 2024

كيف عادت الريادة المصرية للقارة الأفريقية بعد ثورة 30 يونيو؟.. السيسي يعرض قضايا وتطلعات أفريقيا أمام المجتمع الدولي.. وجهود مصر تتوج بالنجاح خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي 2019

تحقيقات29-6-2020 | 14:22

كانت ثورة 30 يونيو نقطة تحول في علاقات مصر الخارجية بشكل عام، ودورها الإفريقي بشكل خاص، فعلى الرغم من النظرة الخاطئة والمواقف السلبية التي اتخذتها عدة دول بالعالم تجاه ثورة الشعب المصري في 2013، نجحت القيادة السياسية بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي في إعادة الدور المصري وتغيير نظرة العالم تجاه الواقع المصري وثورة الشعب ضد حكم الإخوان.

فبعد تولي الرئيس السيسى مقاليد الحكم في 2014، كثفت مصر من جهودها تجاه القارة الأفريقية، عبر تنشيط التعاون بين مصر والدول الإفريقية في كافة المجالات، إلى جانب استضافة عدد من المؤتمرات والمنتديات المعنية بالاستثمار والاقتصاد والأمن والشباب فى القارة، كما كثف الرئيس من تحركاته وزياراته للدول الأفريقية، كما استقبلت مصر الكثير من رؤساء دول القارة.

كما حمل الرئيس السيسي قضايا وتطلعات القارة في كافة لقاءاته ومشاركاته في المحافل الدولية وعلى رأسها الجمعية العامة للأمم المتحدة، ففي خطابه الأول بالأمم المتحدة في 2014 وعن القارة الأفريقية، دعا الرئيس أن "يتكاتف المجتمع الدولي، انطلاقا من إنسانيتنا المشتركة، للتصدي لوباء إيبولا، الذي تتعرض له عدد من دول غرب إفريقيا"، مضيفا إن شعب مصر بعد ثورتيه، بات المصدر الوحيد لما نتخذه من سياسات داخلية وخارجية، في إطار سعينا لتحقيق الاستقرار والتنمية.

واستمرت قضايا القارة الأفريقية محورا أساسيا على أجندة الرئيس خلال مشاركته في هذا المحفل الدولي، وعلى رأس تلك القضايا الأزمة الليبية كدولة عربية وأفريقية، فضلا عن تعزيز التعاون الأفريقي مع دول العالم والشركاء الدوليين بهدف تعزيز التنمية في القارة، وهو الأمر الذي كان أحد محاور الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي 2019.

                        

رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي

تولت مصر في عام 2019 رئاسة الاتحادالأفريقي، في تتويج لجهودها الدؤوبة وفي ظل حرص القاهرة على استعادة دورها في القارة السمراء، وهو العام الذي وصفه دبلوماسيون وقادة أفارقة بأنه كان عاما زاخرا بالأحداث والفعاليات والإنجازات وكان على رأسها تدشين منطقة التجارة الأفريقية الحرة.

ويمثل اطلاق المرحلة التشغيلية لمنطقة التجارة الحرة الافريقية الانجاز الأهم، حيث وقعت عليها 54 دولة، ودخلت حيز النفاذ فى مايو من العام الماضي، وتستهدف المنطقة 2 مليار نسمة، و3 ترليون دولار، لتصبح بذلك أكبر اتفاقية لأسواق التجارة الحرة في العالم.

وبعد أن استضافت مصر منتدى إفريقيا فى ديسمبر 2018، قرر الرئيس السيسى إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار فى إفريقيا؛ لتشجيع المستثمرين المصرين والأجانب بالتوجه نحو الاستثمار بإفريقيا والمشاركة فى تنمية القارة السمراء، بهدفزيادة معدلات الاستثمار بالقارة، وتوفير ضمانات للمستثمرين بشأن المخاطر السياسية والاقتصادية والتى تعد أكبر عائق للاستثمار بالدول الإفريقية.

وشهد عام رئاسة مصر للاتحاد عقد العديد من المنتديات القارية في مصر، من بينها مؤتمر نواب العموم، ومنتدى الاستثمار في أفريقيا وكذلك مؤتمر مكافحة الفساد في أفريقيا والذي كان الأول من نوعه في هذا المجال بالقارة.

وأجرى الرئيس خلال هذا العام عدة زيارات لدول القارة، فكانت جولته الأولى إلى غينيا وكوت ديفوار والسنغال، والتي أعادت أجواء الريادة المصرية للقارة الإفريقية، حيث جاءت زيارة الرئيس السيسى لغينيا بعد (54) سنة منذ آخر زيارة لرئيس مصرى إليها، وهى زيارة الرئيس جمال عبد الناصر التاريخية إلى غينيا.


منتدى أسوان للسلام

نظمت مصر الدورة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، فى الفترة من 12 لـ 14 ديسمبر 2019، بناء على إعلان الرئيس "السيسى" خلال تسلمه رئاسة الاتحاد الإفريقى، فى فبراير 2019، عن إقامة محفل دولى سنوى بأسوان لبحث سبل السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء، وشارك بالمنتدى عدد من رؤساء الدول الإفريقية ورؤساء الحكومات، فضلا عن ممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية والمالية والقطاع الخاص والمجتمع المدنى.

وبحث المنتدى سبل إعادة توطين اللاجئين والنازحين قسريا، بالتعاون مع المفاوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، كما ركزت جلسات المؤتمر على آليات منع الصراعات عبر مبادرة إسكات البنادق، وآليات السلام المستدام، فضلا عن التطرق لدور المرأة الإفريقية وتمكينها، والشراكة الإفريقية مع العالم .

 

قضايا القارة أمام المحافل الدولية

شارك الرئيس السيسى فى الدورة الـ55 لمؤتمر ميونخ للأمن بألمانيا، بعد تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى بخمسة أيام فقط، وطرح خلال المؤتمر الرؤية المصرية لحل أزمات العالم العربى وتطوير التعاون الأوروبى الإفريقى فى ظل رئاسة مصر للاتحاد، وناقش خلال المؤتمر أجندة إفريقيا 2060 وسبل التكامل والاندماج الاقتصادى الإقليمى وتعزيز التجارة البينية بالقارة.

كما شارك الرئيس في منتدى الحزام والطريق ببكين- الصين فى أبريل 2019، والتى ركزت على إنشاء الحزام الاقتصادى لطريق الحرير، والذى سيجعل قناة السويس منطقة للتنمية يتوافد عليها المستثمرون لتخرين بضائعهم، لتكون قريبة من السوق الأوروبى، فضلا عن بناء شبكة للتجارة والبنية التحتية تربط قارات العالم القديم ببعضها البعض.

وشارك السيسي في قمة مجموعة العشرين فى أوساكا باليابان (28 ، 29 يونيو 2019)، تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني حيث كانت تتولى بلاده الرئاسة مجموعة العشرين، وذلك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، إلى جانب العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين.

وشارك السيسي، فى القمة الصينية الأفريقية المصغرة في يونيو 2016، على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا، والتي جمعت إلى جانبه كلاً من الرئيس الصيني "شي جين بينج"، ورئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، والرئيس السنغالي "ماكي سال"، وسكرتير عام الأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش".

وشارك السيسى، فى أغسطس 2019، بمدينة "بياريتز" الفرنسية، والتى ركز جدول أعمالها على مكافحة الإرهاب وتحقيق المساواة بصورة عالمية، وتجديد الشراكة مع القارة الإفريقية على نحو يتسم بقدر كبير من الإنصاف، وألقى "السيسى" كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وإفريقيا، بصفته رئيسا للاتحاد، وتطرق خلال حديثه للتحديات التى تواجه الدول الإفريقية، مؤكدا ضرورة وضع خطط تنموية ترتكز على الموارد المادية والبشرية الإفريقية؛ لتحقيق تنمية معتمدة على الذات.

وشارك الرئيس في "مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في أفريقيا" (تيكاد 7) الذي عقد خلال الفترة (28/8 -30/8/2019) ، أنعقد المؤتمر بمدينة "يوكوهاما"، تحت رئاسة مشتركة يابانية – مصرية.

كما ترأس "السيسى" ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، أول قمة روسية إفريقية، فى أكتوبر الماضى، وناقش الجانبان خلالها قضايا تتعلق بـ"التقنيات النووية فى خدمة تنمية القارة" و"المناجم الإفريقية فى خدمة شعوب إفريقيا"، وأعلن الرئيس الروسى أن بلاده تعد لمشاريع استثمارية فى إفريقيا بمليارات الدولارات، وأن روسيا تستهدف مضاعفة مبادلاتها التجارية مع القارة الإفريقية فى غضون خمس سنوات كحد أدنى.

كما شاركت مصر في القمة الألمانية الأفريقية التي أنعقدت هذا العام تحت عنوان “قمة الاستثمار مستقبل مشترك ” يومي 19 و20 نوفمبر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بصفته رئيسا لمصر وللاتحاد الإفريقي، إلى جانب حضور عدد من رؤساء الدول الإفريقية.