الثلاثاء 18 يونيو 2024

في ذكرى "30 يونيو".. إنشاء 14 مدينة ذكية ضمن الجيل الرابع في عهد "السيسي"

تحقيقات30-6-2020 | 17:13

سعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ تولية رئاسة مصر في 2014، على إعادة التخطيط العمراني في مصر، والقضاء على العشوائيات، من خلال إقامة مدن جديدة، فخلال 6 سنوات، تم تخطيط لـ 23 مدينة جديدة، ومن المتوقع أن يصل عدد المدن الجديدة بحلول عام 2052 ميلادي، إلى نحو 44 مدينة جديدة، بمتوسط مساحة المدينة الواحدة نحو 23 ألف فدان، باستخدام العمارة الخضراء التي تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة الجديدة لمعالجة وتسخين المياه والإنارة والصرف الصحي الممتاز وإعادة تدوير المخلفات.

 

وتستعرض "الهلال اليوم"، المدن الجديدة في مصر خلال فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنها مدن الجيل الرابع.

 

وتعد مدن الجيل الرابع التي تم إنشاؤها خلال الفترة من 2014 إلى 2020، ويبلغ عددها نحو 14 مدينة، وهي العاصمة الإدارية الجديدة - العلمين الجديدة - الإسماعيلية الجديدة - شرق بورسعيد - المنصورة الجديدة - جمصة الجديدة - غرب قنا - غرب أسيوط - الجلالة - رفح الجديدة - العريش الجديدة - بئر العبد الجديدة - رشيد الجديدة - توشكى الجديدة.

 

تبلغ إجمالي مساحات مدن الجيل الرابع، نحو 380 ألف فدان، ومن المخطط أن تستوعب التجمعات العمرانية الجديدة، عند اكتمال جميع مراحلها، نحو 14 مليون نسمة، وتوفر حوالي 6 ملايين فرصة عمل دائمة ، باستثمارات بلغت 77 مليار جنيه.

 

فيما يبلغ عدد المصانع المنتجة بالمدن الجديدة نحو 9 آلاف مصنع برأس مال مستثمر 125 مليار جنيه، أتاحت حوالي 600 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى 6 آلاف مصنع تحت الإنشاء ستوفر 200 ألف فرصة عمل، وتنفيذ أعمال صناعية كبرى (4 أنفاق وكوبريين علويين) على شبكة الطرق الرئيسية للعاصمة الإدارية الجديدة.

 

العاصمة الإدارية الجديدة

تعد العاصمة الإدارية الجديدة من المدن الذكية جديدة، تم إنشاؤها على مساحة  168 فدان أي ما يعادل مساحة مدينة سنغافورة، تنقسم العاصمة الجديدة إلى حي حكومي، وحي دبلوماسي، وحي سكني، وحي المال والأعمال، من المتوقع أن ينمو عدد السكان به من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050.

 

تقع العاصمة الإدارية الجديدة على حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، مباشرةً بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي.

 

ويعتبر موقع العاصمة الإدارية الجديدة من أهم ما يميزها حيث تبعد حوالي 60 كم عن العين السخنة والسويس وعن مناطق وسط القاهرة.

 

العلمين الجديدة

تعد مدينة العلمين الجديدة أول مدينة مليونية فى الساحل الشمالي، تبلغ مساحة المدينة حوالي 50 ألف فدان بعمق أكثر من 60 كم جنوب الشريط الساحلي ومخطط للمدينة أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة.

 

وتقع مدينة العلمين الجديدة داخل الحدود الإدارية لمحافظة مرسى مطروح بطول 48 كم من الطريق الدولي (الإسكندرية – مطروح).

 

وتضم مدينة العلمين الجديدة:

-أول محطة إنتاج مياه الشرب بتكنولوجيا التكثيف بإنتاجية تصل إلى 100،000 لتر مياه يومياً.

-ناطحات سحاب سياحية وسكنية ممثلة في مشروعات أبراج العلمين الجديدة.

 

ويبلغ متوسط سعر المتر لشقق الإسكان المميز في المرحلة الأولى 5000 جنيه، ويبلغ متوسط سعر الشقق في أبراج العلمين الجديدة حوالي 3.7 مليون جنيه، مما يُظهر أن مدينة العلمين الجديدة أسعار الشقق بها تعد عالية بالنسبة لباقي المدن الجديدة، إلا أن سعرها معقول بالنسبة لمستوى الخدمات المقدمة بها.

 

يبدأ تسليم شقق للبيع في العلمين الجديدة فور الانتهاء من الخدمات والمرافق بالمدينة على أن يتم الانتهاء منها بنهاية 2020.

 

مدينة الإسماعلية الجديدة

تقع مدينة الإسماعيلية الجديدة في الكيلو 72 ترقيم القناة ، جنوب الطريق الأوسط وحتى جبل مريم حيث تبعد المدينة الجديدة نحو 500 متر من شاطئ القناة الجديدة، وتحديدًا من معدية نمرة 6 بطول 1.5 كيلومتر في اتجاه الشمال إلى بورسعيد، و9.5 كيلومتر في اتجاه الجنوب إلى السويس وبعمق واحد كيلومتر تقريبًا داخل شبه جزيرة سيناء.

 

تستهدف المرحلة الأولى من مشروع الإسكان في الإسماعيلية الجديدة بناء 35 ألف شقة سكنية متنوعة أما المرحلة الثانية فتضم 57 ألف وحدة سكنية بخلاف المقار الحكومية وديوان عام للمحافظة ومقر مديرية الأمن والأندية الشاطئية ومنطقة متنزهات ، وتقام مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 2157 فدانًا بطول 11.3 كيلو متر بين مساري المجرى الملاحي لقناة السويس ويتضمن مشروع المدينة إقامة 57 ألفًا و54 وحدة سكنية و620 فيلا شبه منفصلة و373 فيلا منفصلة، مرفقة بمنشآت خدمية صحية واجتماعية ونادٍ رياضي للقوات المسلحة.

 

مدينة شرق بورسعيد

تتجاوز مساحة مدينة شرق بورسعيد 12 ألف فدان وتعد المدينة الساحلية الجديدة الأولى شرق قناة السويس لتخدم أغراض تنمية منطقة قناة السويس بحيث تستهدف استيعاب أكثر من نصف مليون نسمة مع اكتمال نموها وتستهدف الحكومة تطوير المرحلة الأولى للمدينة بمسطح يتجاوز 3000 فدان على الأقل حتى 2018.

 

تقع بورسعيد الجديدة بمنطقة شرق بورسعيد على حدود محافظة شمال سيناء، بطول 35 كيلومترا على البحر المتوسط، ويحدها غربا مشروع تنمية منطقة قناة السويس ومدينة بورسعيد، ويقع جنوب المدينة نطاق زراعي بمساحة 50 ألف فدان وتمر بها ترعة السلام.

 

تنقسم الاستثمارات في تلك المدينة كالآتي:

17 مليار جنيه للاستثمار في الموارد التعدينية.

5 مليارات جنيه استثمارات سياحية لتوفير 37 ألف فرصة عمل.

130 مليون دولار لتنفيذ المنطقة الصناعية شرق التفريعة ومحطة تحلية مياه البحر لتغذية مدينة شرق بورسعيد.

 

المنصورة الجديدة

مدينة المنصورة الجديدة هي واحدة من المدن التابعة إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تم بنائها بصدور قرار جمهوري عام 2017 ليتم استغلالها من أجل إقامة مجتمع عمراني جديد.

 

وقد تم البدء بالعمل على إنشائها ووضع حجر الأساس بها على أن يتم الانتهاء منها خلال عام 2018.

 

تقع المنصورة الجديدة  بطول 14 كم على الطريق الساحلي في قلب الدقهلية بجانب مدينة جمصة كامتداد لها حتى حدود محافظة كفر الشيخ.

 

وتبعد المدينة 54 كم عن المنصورة القديمة، حيث تقام على مساحة 4,000 فدان باستثمارات بحجم أكبر من 60 مليار جنيه.

 

سيتم ربط المدينة الجديدة بالقديمة عن طريق إنشاء قطار مكهرب يصل بينهما في أقل من 15 دقيقة.

 

وتتراوح أسعار الشقق في المنصورة الجديدة من 350,000 جنيه إلى 450,000 جنيه وقد يصل إلى 1,000,000 جنيه حسب موقع الوحدة ومساحتها.

 

توشكى الجديدة

تعد توشكى الجديدة مدينة جديدة بالقرب من أسوان تتكامل مع القرى الريفية المحيطة بمشروع توشكى، تستوعب 80,000 نسمة وتوفر 30,000 فرصة عمل. وتضم المدينة خدمات وأنشطة ترفيهية مختلفة وصناعات خفيفة ووسائل للتصنيع الزراعي.

 

تم تنفيذ المرحلة الأولى من توشكى الجديدة بتكلفة 500 مليون جنيه لتستوعب 17,000 نسمة و1000 وحدة سكنية.

 

وتقع توشكى الجديدة في محافظة أسوان، جنوب شرق طريق أسوان – أبو سمبل ومزرعة الوليد بن طلال وشمال ترعة الشيخ زايد. وتبعد المدينة 55 كم من الساحل الغربي من بحيرة السد العالي و90 كم من مدينة أبو سمبل.

 

بها 612 وحدة ضمن مشروع الإسكان المتوسط بتكلفة: 275 مليون جنيه.

 

مدينة رشيد الجديدة

إنشاءات مدينة رشيد الجديدة على مساحة 3100 فدان، وفقا للقرار الجمهوري رقم 117 لسنة 2019، حيث تم نقل ولايتها إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مع تحديد حصة محافظة البحيرة من العائد مقابل قيام الهيئة بأعمال التنمية على نفقتها.

 

انتهت هيئة المجتمعات العمرانية من 11 مشروعًا بالمدينة بتكلفة 150 مليون جنيه تضمنت سوق الخضار - سوق السمك - الموقف الجديد - قسم الشرطة - مبني الجمارك - المرحلة الثانية لتطوير الكورنيش- الإنارة وتركيب الأعمدة الديكورية - تطوير المرحلة الأولى من منطقة أبو مندور - الجزيرة الوسطى - أعمال الحماية بطول 2 كيلو - مشروع الكورنيش والمراسي النيلية والأتوبيس النهري.

 

مدينة بئر العبد الجديدة

إنشاءات مدينة بئر العبد الجديدة، وفقا لقرار جمهوريا يحمل رقم 132 لسنة 2019، بإعادة تخصيص مساحة 2708 أفدنة من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية بئر العبد محافظة شمال سيناء، لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد تحت اسم مدينة بئر العبد الجديدة.

 

ويجري التخطيط لإنشاء مدينة بئر العبد الجديدة بشمال سيناء، بحيث تضم منطقة صناعية، وأخرى سكنية، إضافة إلى الخدمات التي يحتاجها سكان المدينة، وتقع على بعد 500 م من بحيرة الرواق .

 

يمتد مركز مدينة بئر العبد بطول 120 كيلو مترا، ويحده من جهة الغرب محافظتي بورسعيد والإسماعيلية، ومن جهة الشرق مدينة العريش، ومن جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن جهة الجنوب مركز الحسنة، ومساحته الإجمالية 3857 كم2، وعدد السكان 91876 نسمة غالبيتهم يقطنون منطقة غرب سيناء وبوابة المحافظة.

 

المدينة الجديدة ستكون مدينة متكاملة تقترب من طراز وهيكل مدينة العلمين، وستضم المرحلة الأولى من المدينة 5 آلاف وحدة سكنية نموذجية، حسب طراز معماري رفيع.

 

مدينة الجلالة الجديدة

يعتبر جبل الجلالة مشروع من أضخم المشروعات المصرية التي تشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهو واحد من بين أكثر من 253 مشروعا قوميا حول محافظات جمهورية مصر.

 

يتضمن المشروع مدينة الجلالة ومنتجع الجلالة العين السخنة الذى يطل على خليج السويس وجامعة الجلالة وأخيراً طريق السخنة-الزعفرانة الذى يشق جبل الجلالة ليكن بذلك مشروعا متكاملا وتنمويا يحمل قيمة ثرية مستوحاة من منطقة الجلالة التي يعرف عنها التمييز الجغرافي والطبيعة الخلابة.