السبت 18 مايو 2024

7 سنوات على نجاح ثورة 30 يونيو.. السيسي يبدأ نهضة شاملة لتعظيم وزيادة الإنتاج الحيواني بالمحافظات.. افتتاح مزارع ومجمعات نموذجية لتنمية الثروة الحيوانية

تحقيقات1-7-2020 | 16:11

كانت ثورة 30 يونيو 2013 مخرجا للبلاد من النفق المظلم الذي دخلته خلال عام حكم الإخوان، حيث بدأت الدولة نهضة تنموية شاملة في كافة القطاعات والمجالات، ومن بينها الأمن الغذائي، وعمل الرئيس عبد الفتاح السيسي على تنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية بكافة السبل.

ويشمل المخطط العام للدولة في هذا القطاع تنفيذ مشروعات لإنشاء مجمعات نموذجية لإنتاج اللحوم والألبان، ومجازر آلية حديثة ومصانع للحوم والمعلبات، ومصانع للألبان ومنتجاتها، وإنشاء مجازر آلية حديثة متكاملة بالإضافة إلى العديد من مصنعات اللحوم، إلى جانب إنشاء عدة مزارع لتربية وتسمين الماشية من سلالات اللحم ومزارع أخرى لتربية الماشية للألبان.

ويستهدف هذا القطاع ضم 25 ألف فدان لزراعة المحاصيل العلفية لصالح المشروع بإجمالي 22 موقعا في 9 محافظات بالإضافة إلى كافة مشتملات المزارع النموذجية من بنية تحتية وإدارية وذلك بالتنسيق مع الجامعات المصرية ووزارة الزراعة والمنظمات العالمية ذات الصلة كالمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة.

 

مجمعات البحيرة

إلى جانب مشروع المجمع المتكامل للإنتاج الحيواني الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفيوم، ديسمبر الماضي، تم تطوير العديد من مزارع الثروة الحيوانية في المحافظات، ففي ديسمبر الماضي افتتح الرئيس 4 مجمعات للإنتاج الحيواني في البحيرة بإجمالي طاقة استيعابية 40 ألف ماشية، إلى جانب المرحلة الأولى من مشروع المليون رأس ماشية "تسمين وحلاب".

وأعطى الرئيس في ديسمبر الماضي إشارة البدء عبر الفيديو كونفرانس بافتتاح المجمع رقم "4" للإنتاج الحيواني بالبحيرة علي مساحة (5) آلاف فدان بهدف سد العجز فى الفجوه الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي، وكذلك المجمع رقم "3" للإنتاج الحيواني بالبحيرة علي مساحة 5 آلاف فدان والذي يسهم فى توفير فرص عمل جديدة للشباب من مختلف التخصصات..

كما أعطى السيسي إشارة البدء لافتتاح المجمع رقم "2" للإنتاج الحيواني بالبحيرة، مساحة 15 ألف فدان ولتوفير سلالات جيدة من الماشية للتربية والتسمين، والمجمع رقم "1" للإنتاج الحيواني بالبحيرة على مساحة 15 ألف فدان والذي يسهم المشروع فى تنمية الثروة الحيوانية ومنتجاتها المختلفة.

 

مزارع للثروة الحيوانية

من بين نماذج المزراع التي تم تطويرها أيضا في مجال الثورة الحيوانية، مزرعة غرب غرب المنيا للجاموس المحسن وراثيًا، والتي أُنشئْت على مساحة 15 فدانا ويبلغ عدد الرؤوس الموجودة بها حاليًا 892 رأس وفي خلال شهر ونصف سوف تصل لـ 1000 رأس، وتستهدف توفير نموذج عملي مناسب للظروف الصحراوية بمنطقة غرب غرب المنيا.

وكذلك مزرعة النوبارية لتربية الرؤوس وإنتاج وتصنيع الألبان، والتي أُنشئْت على مساحة 6 فدان ويبلغ عدد الرؤوس حاليًا 688 رأس بالإضافة إلى 2 محلب آلي ومصنع لتصنيع منتجات الألبان، مع  توفير نموذج عملي لصغار المربيين وإنتاج السلالات المُحْسنة وراثيًا.

 

مصنع إنتاج اللقاحات

كما تم تطوير مصنع لإنتاج لقاحات حيوانات المزرعة بجميع المحافظات، ويهدف إنشاء مصنع إنتاج لقاحات حيوانات المزرعة إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية في مصر وتنميتها نظراً لما تمثله من أهمية كمصدر للدخل القومي ومصدر دخل للمزارعين في مجال الإنتاج الحيواني وبلغت التكلفة الإجمالية 91 مليون جنيه.

هذا فضلا عن مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بمدينة يوسف الصديق بالفيوم، والذي افتتحه الرئيس قبل عدة أشهر، ويقع على مساحة 485 فدانًا ويشتمل على 3 مزارع تربية وتسمين الماشية بإجمالي طاقة استيعابية 18 ألف رأس، ومجزر آلي يتكون من 2 خط تم إنشاؤه وفقًا لأحدث النظم العالمية وكافة الاشتراطات الصحية والبيئية ومصنع لإعداد مختلف مصنعات اللحوم وتعبئتها ومصنع لإنتاج الكورندبيف المعبأ ومنفذ لبيع السلع الغذائية علي مساحة 1000 متر مربع.