الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: صانع القرار المصري يعي أن إثيوبيا تريد التحكم في مياه النيل

أخبار1-7-2020 | 22:54

قال السفير عزت سعد مدير المجلس المصرى للشئون الخارجية، إن هناك 7 آلاف مليار مترا مكعبا مياه أمطار تهطل على النيل سنويا، يسقط منها 920 مليار متر مكعب منها على دولة أثيوبيا، وهو ما يعنى أن أثيوبيا ليس لديها مشكلة مياه.

 

وأضاف سعد، خلال الندوة التي عقدها المركز المصري للدراسات الاقتصادية تحت عنوان "معضلة سد النهضة"، أن استراتيجية أثيوبيا منذ الأزل هو التحكم بشكل كامل في مياه النيل، وهو ما يعلمه صانع القرار جيدا.



ولفت إلى ان مصر استثمرت كثيرا في بناء علاقات تجارية واقتصادية مع إثيوبيا خلال العقد الأول من هذا القرن، لدعم الثقة بين البلدين، ولكن شهدت المفاوضات في قضية سد النهضة تعثرا نتيجة التعنت الأثيوبى، ولكن كان هناك مشروع اتفاق متكامل نتج عن مفاوضات واشنطن يلبي 80% من مطالب مصر، رغم أن أثيوبيا لم تحضر الاجتماع الأخير.

 

وأشار سعد إلى ان اتفاق إعلان المبادئ الذى وقعته مصر وأثيوبيا والسودان عام 2015 لم يتضمن آلية قانونية لتسوية النزاعات، موضحا أن الظروف التاريخية التي مرت بها مصر خلال تلك الفترة تسببت في توقيع إعلان غير ملزم لأحد، وهو ما انتهى الآن إلى لجوء مصر لمجلس الأمن الدولى لإحاطته بتطورات المفاوضات التى استمرت 10 سنوات، مطالبا بضرورة إقناع أثيوبيا بعدم اتخاذ أى إجراءات أحادية حتى لا يضر بالأطراف الأخرى.

 

وأعرب سعد عن تفاؤله بالتوصل إلى حل بناء على ما تم إنجازه في جولة مفاوضات واشنطن بمشاركة الإثيوبيين.