الثلاثاء 14 مايو 2024

7 سنوات نجاح لثورة 30 يونيو.. هكذا نجحت الدولة في حصار فيروس سي؟.. وكورونا يؤجل إعلان مصر خالية منه

تحقيقات2-7-2020 | 16:50

عانت مصر على مدار أكثر من 50 عاما من انتشار وباء الالتهاب الكبدي الفيروسي، نتيجة لأسباب عدة والذي أدى إلى تسارع انتشاره بشكل مخيف وبخاصة في الأرياف والقرى، وذلك مع انتشار مرض البلهارسيا، وانعدام الاهتمام بمنظومة الصحة.

 

واتُّخذت الحكومات المتعاقبة خلال السنوات الماضية، إجراءات عدة لمواجهة هذا التفشي، كان أبرزها ما جرى في عام 2006، عند إنشاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية برئاسة وحيد دوس، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في كلية الطب بجامعة القاهرة.

 

وعملت اللجنة على توفير الأدوية المتاحة في ذلك الوقت بسعر يتناسب وظروف المرضى المصريين، وبحلول عام 2013، أنشأت مصر 25 مركزًا لمكافحة الالتهاب الكبدي عبر الجمهورية، حيث تم توفير علاج لقرابة 50 ألف مريض سنويًّا على نفقة الدولة، لكن نسبة النجاح للعلاج المتاح في ذلك الوقت بلغت 40% فقط.

 

ثورة يونيو بداية الطريق:

 

وفي عام 2015 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أطلق حملة للقضاء على فيروس "سي" من خلال منظومة مصرية تحقق لمصر القضاء على الفيروس وآثاره السلبية على حياة الإنسان وإنتاجيته، بتكلفة وصلت إلى 200 مليون جنيه.



وخلال العام الأول 2015 من بدء مكافحة وعلاج فيروس "سي" قام صندوق تحيا مصر بالإنتهاء من علاج 119 ألف مريض من إجمالي مستهدف 180 ألف مريض في 25 محافظة متضمناً مرضى قوائم الانتظار بوزارة الصحة والسكان ودعم مبادرات محافظتي البحيرة وكفر الشيخ ومركز الأقصر وبعض مبادرات المجتمع المدني بالمحافظات بتكلفة تقدر بـ 180 مليون جنيه وجاري إصدار شهادات تمام الشفاء بعد شهرين من انتهاء العلاج.

 

 وبنهاية عام 2016 تم إطلاق مبادرة "ابدأ بنفسك" والتي تستهدف الكشف عن مرضى فيروس سي بالوزارات والمؤسسات وإعلان المؤسسات المشاركة بالحملة خالية من فيروس سي، وأولى الوزارات المشاركة  كانت وزارتي الإنتاج الحربي والاتصالات إضافة إلي العديد من البنوك الكبرى مثل بنك المصرف المتحد وبنك الشركة المصرفية SAIB وبنك مصر هذا وجاري العمل في المبادرة خلال عام 2017.

 

ويشارك الصندوق عام 2017 في الخطة القومية للقضاء على فيروس سي بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان واللجنة العليا للفيروسات والسادة المحافظين بدءأً بالمسح الشامل عن فيروس سي واستهدف صندوق تحيا مصر تنفيذ المسح على عدد مليون مواطن من طلاب الجامعات والمتعافين من الإدمان بالاضافة إلى توفير الجرعات العلاجية مجاناً للفقراء ومحدودي الدخل المسجل علاجهم على نفقة الدولة لدى وزارة الصحة واستكمال إنشاء مركزي المنيا وكفر الشيخ لعلاج مرضى فيروس سي.

 

إحصائيات خطة القضاء على الفيروس:

 

 قام صندوق تحيا مصر ببدء العلاج لعدد 121,862 حالة في الفترة من ديسمبر 2015 حتى يناير 2017 بإجمالي 357,021جرعة وبلغ عدد المرضى الذين أنهوا الجرعات العلاجية الثلاثة 119 ألف مريض وذلك بنسبة إنجاز للبرنامج 66%.

 

كما قام صندوق تحيا مصر بصرف الجرعات العلاجية لعدد 81 ألف مريض من قوائم انتظار وزارة الصحة والسكان بمحافظات الجمهورية من إجمالي مستهدف 134 ألف مريض وذلك من خلال عدد 42 مركز من مراكز اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بالمحافظة.

 

وفي عام 2018، قدم البنك الدولي لمصر قرضًا بقيمة 530 مليون دولار من أجل تدعيم برامج اكتشاف فيروس "سي" وعلاجه، وتحسين النظام الصحي بوجه عام من خلال برنامج لاكتشاف الأمراض المزمنة.

 

 ومع بداية أكتوبر 2018، أطلقت مصر برنامج 100 مليون صحة للكشف عن أمراض "التهاب الكبد الفيروسي سي"، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسمنة لدى كل المصريين البالغين، وشملت الحملة أيضًا توفير العلاج المجاني للأمراض الثلاثة الأولى، وتوفير المشورة الصحية للمصابين بالسمنة.

 

كورونا يؤجل إعلان النهاية:

 

وكان من المقرر الإعلان عن أن مصر خالية من فيروس سي في مايو 2020، حسبما كشفت وزارة الصحة في نوفبر 2019، إلا أن انتشار فيروس كورونا، عمل على توجيه كافة امكانيات الدولة لمواجهة الوباء والذي أشادت جهات دولية عديدة بقدرة الدولة على احتوائه والسيطرة عليه بسبب قوة المنظومة الصحية.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air