الأحد 20 اكتوبر 2024

أستاذ اقتصاد: الحكومة نجحت في توفير بنية أساسية جيدة للاستثمار خلال الفترة الماضية

أخبار4-7-2020 | 19:44

قال الدكتور عبد الرحمن عليان أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس أن الفترة المقبلة تحتاج من الدولة اتخاذ عدة خطوات لتحقيق فرص استثمار متعددة.



وأضاف "عليان" فى تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن أهم ما يحتاج اليه المستثمر هو توفير بنية أساسية جيدة، لأنها ما يعتمد عليه فى الحركة داخل الدولة التى يستثمر فيها، وهو ما نجحت مصر فى تنفيذه خلال الفترة الماضية، ولكن يحتاج الى استمرار .

 

وأوضح "عليان" أنه لكي تنجح الدولة في توفير فرص استثمار جيدة، على الجهات المسئولة مثل هيئة الاستثمار أن تضع أولويات لمجالات الاستثمار المختلفة، وتحدد احتياجات المجتمع وماذا تريد، واحتياجات الاقتصاد العالمى التى يمكن أن تقدمها، مشيرًا الى أن هذا الجزء ما ينقصنا في التخطيط لجذب فرص استثمار قوية.

 

ولفت أستاذ الاقتصاد إلى أن مجالات الاستثمار ثلاث، الأول مجال إشباع احتياج للدولة، ثانيا استثمار لتوفير مواد تحتاجها في الإنتاج وتقوم الدولة باستيرادها، ما يوفر العملة الأجنبية، أما ثالثا استثمار بغرض تصدير المنتج للمجتمعات الأخرى، منوها إلى أن هذا المجالات الثلاثة تحدد أولويات الدولة.

 

وأشار "عليان" إلى أنه من الأمور التى يجب مراعاتها أيضا، تقديم تسهيلات للمستثمر، على ألا تقتصر على الضرائب فقط، ولكن لابد من تسهيل إجراءات إنهاء الأوراق الرسمية وتصريحات العمل مع التأكد من وضوح دراسات الجدوى والتزام المستثمر بها، لأن بعض الدراسات والتى تكون متعلقة بمشروع مربح، تتم ببطء، ما يلغي فاعلية تلك الدراسة، لتطور الوضع الاقتصادى من انكماشات أو تضخم، مؤكدًا أن مراعاة تلك الأمور تضمن جذب استثمارات مؤثرة سواء محلية أو بغرض التصدير.